عادات و تقاليد

بينها “المهر” و”البقشة”.. تعرف على عادات الزواج عند القبائل السعودية

أميرة جادو

تتميز كل بلد بعاداتها وتقاليدها، والتي تشمل كل جوانب الحياة الخاصة بهذه البلدان والمجتمعات، وعادة ما تكون متأثره بالأجداد أو التعاليم الدينية، وخاصةً عادات وطقوس الزواج، سنستعرض إليكم جميع عادات وتقاليد الزواج عند القبائل السعودية.

المهور

يمكن أن يختلف مبلغ المهر من فئة إلى أخري ومن قبيلة إلى أخري، حيث يتراوح من ثلاثة آلاف ريال إلي عشرة آلاف ريال ، أما في المدن الوضع يختلف فقد يرتفع إلي أكثر من ثلاثون ألف ريال سعودي، وذلك فيما مضي.

أما الآن فقد تطور المجتمع واختلفت نظرته إلي المرأة فلم يعد المهر كما في الماضي مجرد حماية للمرأة المتزوجة، ولكنه أصبح يعبر عن القيمة المجتمعية والمستوي الاقتصادي، فأصبحت المعايير مختلفة ولم يعد هناك رابط لقيمة المهر كما كان في السابق.

ليلة تسليم المهر

في بداية تلك الليلة المشهودة، يرسل أهل العريس خروفا وجميع لوازم الأكل المختلفة إلي أهل العروس، وبعد صلاة المغرب يتوجه العريس وأقاربه إلي منزل أهل العروس لتقديم المهر، وكان شائعا وضع المهر في منديل ابيض اللون مع أعواد الريحان الخضراء و هذا تقديرا واحتراما لأهل العروس، أما المنديل الأبيض تفاؤلا بحياة زوجيه سعيدة.

تجهيزات وترتيبات الزواج

في وقتنا هذا، يتشارك العريس مع عروسته في الاختيار المناسب لمكونات بيتهما الجديد من حيث الأثاث وغيره من مقتنيات البيت الجديد ، أما في الماضي فكان والد العروس يأخذ المهر وغالبا ما كان يضيف عليه لتجهيز مقتنيات منزل ابنته الجديد .

ليلة الحنة

وهذا التقليد منتشر في أكثر من دولة عربية وليس المجتمع السعودي وحده، وهي الليلة التي تسبق ليلة الزفاف مباشرة أو بيومين علي الأقل وتكون هذه الليلة نسائية بحتة، فيتجمع أهل العروس من الفتيات والنساء في بيت العروس ويقومون بطقوس التحني وتعم الفرحة والبهجة علي العائلة بأكملها.

ومن أبرز طقوس هذه الليلة السعيدة، ارتداء العروس ثوب من الحرير الأحمر يغطيها بالكامل من رأسها حتي قدميها كما هو معتاد في قبيلة الأشراف أشهر القبائل في عادات الزواج، أما القبائل الأخرى ليست متقيده بذلك، ويتم تحنيه العروس من قبل قريبة لها متزوجة وسعيدة في حياتها الزوجية تفاؤلا بها وتغني النساء أغاني مبهجة علي دقات الدفوف.

حمام العروس

بعد ليلة الحنة، يأتي يوم ( حمام العروس)، حيث يتم قبل الزفاف بيوم واحد ويكون في بيت أهل العروس استعدادًا لليلة المنشودة ، وقبل هذا الحمام تقوم أم العروس أو أحد قريباتها بإزاله الشعر الزائد من جسمها ، وبعد الانتهاء من الحمام يقومون بتعطيرها بعطر الماوردي ، و من ثم تغطي العروس بستارة من الحرير لونها أحمر ولا يجب أن يراها أحد بعد ذلك من الرجال أو النساء إلا من وراء الستار حتي لا يذهب جمالها كما كان يعتقد.

أما العريس، له أيضا طقوس فيأخذ حماما أيضا قبل ليلة الزفاف ويذهب  لحلاقه الشعر وتزيين الشارب واللحية وربما يقوم بالحجامه أيضا، وبعد ذلك يتوجه العريس في موكب ضخم من الأهل والأحباب إلي منزل العروس بعد صلاة العشاء لعقد القران علي يد المأذون ويسير هذا الموكب ببطء في ضوء الأتاريك ويدور في الشوارع الرئيسية أولا قبل أن يتوجه إلي منزل أهل العروس الذين بدورهم يستقبلون موكب العريس بعيدا عن منزلهم احتفاء بأهل العريس، ثم بعد ذلك يتوجهون إلي منزل أهل العروس لعقد القران  ويجلس العريس والمأذون في المقدمة وحولهم الأهل  والأحباب.

حفلة العشاء

وبعد عقد القرآن، يمتلئ البيت  بالمعازيم وتعم فرحة وبهجة ويهنئ الكل الأخر بهذا الحدث السعيد ويقدم الطعام والشراب، وبعد العشاء تبدأ الأغاني الاحتفالية علي وقع الدفوف ويستمر هذا الاحتفال حتي نهاية الليل في أجواء البهجة والسعادة.

يوم الصباحية

وهو اليوم الذي يلي ليلة الزفاف، وترتدي العروس ملابس الحرير بمساعدة أحد أهلها سواء أمها أو إحدى قريباتها وتجلس في غرفه الاستقبال، وتقدم لها الهدايا من قبل العريس و أهله وعاده ما تكون هدايا ذهبية ومجوهرات.

وتكون هديه الزوج أو العريس مميزة جدا عن باقي الهدايا فتكون طقما كاملا من الذهب يتمثل في ( عقد وإسوره وخاتم و قرطين).

“البقشة”

ويقدم أهل العروس للعريس ووالده وإخوته هديه تدعي ( البقشة) وهي عباره عن بدله كامله من الزي السعودي المعروف وتتكون من ( عباءه وغتره وكوفيه ولباس وثوب)، وتوضع كل الهدايا المقدمة للعروس من أهلها و أهل العريس في مكان بارز ليشهدها كل الزائرين والأخص قريناتها من النساء، وكان ذلك أهم ما في عادات وتقاليد الزواج بالنسبة للمجتمع السعودي وأيضا القبائل السعودية الشهيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى