كتابنا

حاتم عبدالهادي السيد يكتب :حكاية  قناة السويس عبر التاريخ  

حاتم عبدالهادي السيد يكتب :حكاية  قناة السويس عبر التاريخ  

تعد قناة السويس الجديدة تفريعة  بطول 35 كم بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم (من علامة كم 50 حتى علامة كم 122 ترقيم قناة). تهدف التفريعة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، وتسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً. بلغت تكلفة التفريعة 4 مليار دولار أمريكي وتمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

بدأت مرحلة الحفر الجاف بالمشروع في 7 أغسطس 2014، وانتهت خلال 9 شهور، ثم بدأت مرحلة الحفر المائي (التكريك) وانتهت برفع 258.8 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه. وافتتح المشروع في 6 أغسطس 2015.
وفي مايو 2021 تم تدشين مشروع توسعات جديدة في المنطقة الجنوبية لقناة السويس، وتحديدا في المنطقة التي شهدت جنوح الناقلة إيفر غيفين
تتضمن خطة التطوير إنشاء قناة ازدواجية بمنطقة البحيرات من الكيلو 122 للكيلو 132 ترقيم قناة السويس، وكذلك توسعة قناة السويس من الكيلو 132 للكيلو 162 توسعة 40 متر جهة الشرق، وتعميق من 166 قدم لـ72 قدم، وبذلك يتم إنشاء قناتين جدد بطول 10 كيلو متر لتحسين الملاحة ومنع تأثير الرياح والأمواج والتيارات الملاحية على السفن المارة، وزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة.
قناة بورسعيد
هي مشروع جديد لرفع 17 مليون متر مكعب رمال بطول 9,5 كم وعرض 6.5 ميل بحري للوصول إلى عمق 16 متر داخل البحر خلال 7 أشهر، وذلك في إطار التخطيط لتطوير ميناء شرق بورسعيد بهدف رفع تصنيفه ليصبح من ضمن أفضل 10 موانئ على مستوى العالم، عن طريق تسهيل دخول وخروج السفن بمعزل عن قوافل عبور قناة السويس على مدار 24 ساعة، وتفادي توقف السفن عن الدخول والخروج بسبب اشتراك قناة الدخول مع المجري الملاحي الخارجي.
الكباري العائمة
وفي عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي تم انشاء العديد من الكباري فوق قناة السويس لتحفف الضغط عن كوبري السلام الذي يعد أكبر كوبري مائي فوق قناة السويس ؛ ومن هذه الكباري التي تم افتتاحها :
– كوبري النصر بمنطقة الرسوة في بورسعيد، وافتتح في 28 ديسمبر 2016.
– كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 في الإسماعيلية، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
– كوبري الشهيد أبانوب صابر بمنطقة القنطرة، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
– كوبري الشهيد اللواء طه زكي بجنوب الإسماعيلية، وافتتح في 5 مايو 2019.
– كوبري الشهيد أحمد عمر الشبراوي بمنطقة الشط في السويس، وافتتح في 5 مايو 2019.
– كوبري الفردان لقطارات السكك الحديدية العابر لقناة السويس
– نفقي 3 يوليو بجنوب بورسعيد: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بجنوب بورسعيد تم افتتاحهما في نوفمبر 2019. يخدم كل نفق اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 3920 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ.
– نفقي تحيا مصر شمال الإسماعيلية: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بشمال الإسماعيلية تم افتتاحهما في مايو 2019. يخدم كل نفق اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 5820 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ؛ وكل هذه الأنفاق ستحفف العبء عن كوبري الفردان ونفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس؛ وكذلك كوبري السلام العملاق .
ونظرًا لازدواج قناة السويس في منطقة الكوبري بعد انتهاء مشروع قناة السويس الجديدة، يجري حالياً مشروع لرفع كفائته ليشمل مسارين للسكك الحديدية ومسارات للمركبات والمشاة واعادة تأهيله ليمر فوق ممري قناة السويس الجديدة .
إنها حكاية قناة السويس عبر تاريخ مصر القديم والحديث والمعاصر؛ نرويها للأجيال ليعرف الجميع عظمة ومكانة مصر الخالدة بين الأمم والشعوب والحضارات؛ عبر الكون والعالم والحياة . .

المراجع والمصادر :
* زين العابدين شمس الدين نجم، بورسعيد تاريخها وتطورها منذ نشأتها 1859 حتى عام 1882 الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ 1987 .
* * مصطفى الحفناوي، «قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة»، 4 أجزاء، الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ 2015.
*طلعت حرب، « قناة السويس»، دار الكتب والوثائق القومية.
*جيستاف نيقول، ماريوس فونتان،افتتاح قناة السويس – رحلة الملوك، ترجمة عباس أو غزالة، المركز القومي للترجمة 2005 .
* نتالي مونتل، «حفر قناة السويس – المشروع والتنفيذ – دراسة في تاريخ الممارسات التقنية»، ترجمة عباس أو غزالة، الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ 2015.
*محمد عبد الرحمن برج، «قناة السويس أهميتها السياسية والاستراتيجية وتأثيرها على العلاقات المصرية البريطانية»، دار الكاتب العربي1968
*رضا أحمد شحاتة، «الدبلوماسية المصرية والصراع الدولي حول قناة السويس»، طبعة 1995، 204 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب..
*جابر عبد السلام هلال، «السر الكبير، أسرار وخفايا تأمين قناة السويس»، دار العلوم للنشر ؛2007.
*عبد العزيز محمد الشناوي، «السخرة في حفر قناة السويس» ، الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ 2015.
*سعد الدين الشاذلي، «مذكرات حرب أكتوبر»، طبعة 2003، 400 صفحة، دار بحوث الشرق الأوسط الأمريكية.
* حاتم عبدالهادي السيد؛ الشعر النبطي في سيناء؛ الهيئة العامة لقصور الثقافة؛ اقليم القناة وسيناء؛ 2000.
* حاتم عبدالهادي السيد؛ موسوعة اعلام سيناء؛ الجزء الأول والثاني؛ دار نجمة سيناء للنشر؛ 2007.
* حاتم عبدالهادي السيد؛ موسوعة القبائل العربية؛ دار الاسلام للنشر؛ 2010.
* حاتم عبدالهادي السيد؛ ثقافة البادية؛ مركز الحضارة العربية؛ القاهرة؛ 2002 .
* حاتم عبدالهادي السيد؛الثورة والأدب في شبه جزيرة سيناء؛ الهيئة العامة لقصور الثقافة؛ 2011 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى