أهم الاخبارالمزيد
أخر الأخبار

مبادرة عودة شجرة الزيتون إلى ديارها.. مبادرة يطلقها أهالي سيناء

بمشاركة القبائل والعائلات.. زراعة 10 مليون شجرة على مدار 5 سنوات..

سيناء – محمود الشوربجي

تشهد مدن شمال سيناء خلال الشهر الحالي حركة بيع وترويج لمحصول الزيتون الذي انطلق حصاده في منتصف الشهر الماضي. حيث غاب هذا المشهد عن الساحة لسنوات عديدة بسبب الإرهاب، وبعد عودة الحياة لطبيعتها تدريجيًا بدأ المزارعين بالاهتمام بأراضيهم في مطلع هذا العام مما جعل محصول هذه السنة هو الأكثر  خلال الـ5 سنوات الماضية.

كما تشهد المناسبات الرسمية والافتتاحات زراعة شجر زيتون، كونها تندرج تحت المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر” للحفاظ على المناخ، وأيضًا كون هذه الشجرة هي الأكثر نجاحا في زراعتها على أرض سيناء، وقد اختصها الله تعالى بل أقسم بها في كتابه العزيز وقال الله تعالى: “والتين والزيتون وطور سينين”.

وطالب رجل الأعمال السيناوي محمد حسن درغام، الأهالي في سيناء بزراعة شجر الزيتون مرة أخرى، آملًا أن تبدأ زراعة 500 ألف شجرة هذا العام ضمن مبادرة أطلقها عدد من المهتمين بزراعة الزيتون، وقال أن زراعة الزيتون في أرض خصبة مثل شمال سيناء هو مهم جدًا للأهالي ولإقتصاد الدولة أيضا بما يعود بالنفع على الدولة ككل.

مبادرة عودة شجرة الزيتون

وأطلق “درغام” مبادرة جديدة #عودة_شجرة_الزيتون حيث يقوم بتوفير شتلات زيتون مجانية للناس لزراعتها، مبادرة عودة شجرة الزيتون إلى ديارها وقال تجربتي أنا شخصيا، أننا كنا نصدر من العريش  من 40 إلى 60 كونتنر زيت زيتون إلى إسبانيا وإيطاليا.

وأضاف أن الأبحاث الأخيرة حول العالم أن العالم كله يستهلك 2 مليون و 9 من عشرة طن زيت زيتون، أسبانيا لوحدها بتنتج مليون و 7 من عشرة طن زيت زيتون، كان قبل سنوات عندها عجز 200 ألف طن، كانت بتستوردهم وكان جزء منهم من سيناء.

وأشار “درغام” أن المبادرة ككل هي زراعة 100 مليون شجرة زيتون على مستوى مصر، لكننا في سيناء خصص لها زراعة 10 مليون على 5 سنوات وواثق بمجهوداتكم أن نحقق هذا الرقم على سنتين أو ثلاث على الأكثر، ونحن الآن في موسم الزراعة حتى فبراير العام القادم.

وأردف “درغام” قائلًا: “عشمان نزرع 500 ألف شجرة خلال الـ 3 شهور القادمة” معلنًا أن الشجر متوفر من أبناء سيناء.

ودعا “درغام” كافة رجال الأعمال في سيناء أن تكون صدقاتهم الجارية هي زراعة شجر زيتون. لأن شجرة الزيتون هي اقتصادنا الحقيقي، التي ستوفر فرص عمل للكثير من الشباب والناس من بدايتها لما بعد حصادها.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى