قبائل و عائلات

مهرجان “حرب الطماطم” في إسبانيا.. كيف بدأ وما مظاهر الاحتفال به؟

أميرة جادو

تعتبر حرب الطماطم من التّقاليد الغريبة والمنتشرة في مدينة فالنسيا، إحدى مدن إسبانيا، فعندما نعترض على شخص ويصبح مغضوب عليه ربما نقذفه بحبات الطماطم، ولكن هل حدث وحضرت مهرجان للطماطم؟ فهو أمر مختلف تماما.

كيف بدأ مهرجان الطماطم؟

الصدفة وحدها هي سبب هذا المهرجان، ففي عام 1945بدأ ما يسمي بمهرجان الطماطم بصورة غير مرتبه أو منظمة والتي بدأت في العام الذي يسبقه بمشاجرة بين بعض الشباب في أحد الاستعراضات والتي تقاذف فيها الشباب بحبات الطماطم.

في ذكري المشاجرة في العام الذي يليه، قرر الشباب إعادة مشهد المشاجرة ولكن بصورة ودية بأن يأخذ كل منهم بعض حبات الطماطم المنزلية ويتقاذفوا بها على سبيل المزاح وأسموها مهرجان حرب الطماطم.

من جهتها، رفضت السلطات هذا اللعب الصبياني، وفي السنوات التالية حاولت السلطات منع هذا المهرجان حيث لاحظوا أن الرقعة اتسعت وأصبح المتفرجون يمارسون.

 إلغاء الاحتفال

قامت السلطات بإلغاء الاحتفال مرة أخرى عام 1957. ولكن احتج الأهالي في مدينة يونول في إقليم فلينسيا. والتي يقام فيها الاحتفال. وقاموا بعمل تابوت وضعوا فيه حبة طماطم كبيرة الحجم بشدة وقاموا بعمل جنازة للطماطم سار فيها فرقة موسيقية قامت بعزف الالحان الجنائزية.

ونجحت فكرة الاعتراض مما اضطر السلطات إلى الموافقة بصورة رسمية على ما سمي بمهرجان حرب الطماطم.

هكذا وافقت السلطات رسميا، والآن وبعد أكثر من ستون عام أصبحت احتفالية مهرجان حرب الطماطم يمارسها الشعب الاسباني في يوم الأربعاء الأخير من شهر أغسطس من كل عام ويستعمل في هذا المهرجان حوالي 100 طن من الطماطم.

مهرجان التراشق بالطماطم

يشارك في هذا الاحتفال حوالي 200 ألف من الأسبان، علاوة على السائحين من جميع إنحاء العالم ويقوم المحتفلون بالتراشق بالطماطم في حرب ضروس بين الشباب. باستعمال السلاح الفتاك الطماطم  حتى تتحول الشوارع الاسبانية إلى بحر من عصير الطماطم. يسبح فيه الأسبان والسياح في ما يسمى بمهرجان توماتينا.

السلطة هي التي تنظم الاحتفال

يبدأ الاحتفال في الحادية عشرة صباحًا بإطلاق صاروخ البدء وتكون عربات كبيرة مملوءة بالطماطم واقفة تنتظر المتسابقون وليس للعبة شروط غير انك لابد أن تضغط على حبة الطماطم قبل قذفها حتى لا تصيب احد بالضرر ويستمر هذا الصخب حتى الساعة الواحدة يطلق صاروخ أخر ليعلن انتهاء المهرجان ويتجه الجميع الى البحر القريب لاغتسال من اثأر الطماطم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى