عادات و تقاليد

زيارة المقابر وكبار السن..أشهر طقوس النوبيين في العيد

دعاء رحيل

تختلف مظاهر الاحتفال بالعيد من منطقة لأخرى. وفقا لأعمارهم وعاداتهم وتقاليدهم داخل القرية أو القبيلة،. ومن أهم مظاهر الاحتفال بالعيد في محافظة أسوان غير باقي المحافظات لاتسامها بالتعدد القبلي. علاوة على كثرة المقيمين بها من كل محافظات مصر التي اتخذوها موطنا لهم. فيوجد القبائل العربية والنوبية والعبابدة والبشارية فضلا الأسوانيين.

أشهر طقوس النوبيين في العيد

وفي هذا السياق قالت «كريمة عبده حسن – الشهيرة بكريمة بكار: أن من أشهر الطقوس المرتبطة بالنوبة أو النوبيات. تحديداً رسم الحنة مع أواخر أيام رمضان استعداداً للعيد. فالمرأة المتزوجة تقوم برسم القدم والأيدى. أما غير المتزوجة فترسم يدها فقط، أما بالنسبة للعادات المعروفة في كل مكان. مثل تعليق الزينات، فأحياناً تتواجد ولكنها زينات ذات أشكال نوبية كذلك تناول البلح على الإفطار. ولكن معروف أن النوبيين في أي مكان لا يعترفون إلا بالبلح الأسوانى بمختلف أنواعه.

ومن جهته قال آدم علي من قبيلة العبابدة، إن صلة الرحم أشهر  مظاهر الاحتفال بالعيد في النوبة. وتستقبل النوبة العيد أولا بحرص النساء على زيارة السيدات اللاتي فقدن عزيزا لديهن وهو نوع من المواساة المجتمعية. والشد من الأذر والتخفيف من حزن أهالي المتوفين في أول عيد يمر عليهم بدونهم. بينما يتوجه الرجال إلى المقابر لزيارة الموتى ثم يعودون لأداء صلاة العيد وتبادل الفاكهة والتمر المغلي في اللبن. وأضاف أن النوبيين حريصون على تبادل الزيارات صباح يوم العيد وتستهل العائلات أول يوم بزيارة العوائل وكبار السن وتستمر حتى الظهر ليتوجه الجميع بعده إلى المضايف لتناول الغداء الجماعى.

 طقوس المرأة النوبية في العيد

وفي سياق متصل  قالت أمل محمد دهب ربة منزل ليلة العيد لا نعرف النوم فيخرج الرجال في المساء إلى الخيام لإعطاء الفرصة للسيدات. لاستكمال تنظيف المنزل ووضع اللمسات الجمالية الأخيرة وإعداد عجينة الطعمية بالسمسم التي يحرص أهل النوبة على تناولها فى الفطار، يعقبها تناول مشروب القرفة بالسمسم. فيما تحرص النساء على زيارة آخر منزل لديه فقيد «متوفى».

 

وفي هذا الإطار أكد عوض هدل أحد عواقل قبائل العبابدة والبشارية ان الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم يشهد تبادل الدعوات بين شيوخ وعواقل القبائل. لتناول وجبتى الإفطار والسحور ويتخللهما عمل لجان لفض النزاعات بين القبائل ليأتى العيد بصفحة جديدة بيضاء لا يشوبها أي خلافات بين القبائل. ولا تخلو هذه الجلسات من حفلات السمر والغناء بعد إتمام الصلح، منوهًا أنه في صباح يوم العيد تكون صلاة العيد للرجال فقط.و يتوجه شيوخ الأشراف من قرية بلانة الى ساحات الصلاة بالبوادى لإمامة المصلين فى صلاة العيد.وبعد الانتهاء من الصلاة تتكفل أقرب قبيلة للبادية التى شهدت صلاة العيد بواجب الضيافة للمصلين. وتقدم وجبة الإفطار التى تتكون من لبن الإبل أو النعاج أو اللبن الرايب والفطير والقرص مع لحم وفتة من خبز السناسن كل حسب مقدرته.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى