المزيد

قبيلة مبالانتو الأفريقية.. تشتهر بضفائر شعر نسائها

أميرة جادو

تشتهر نساء قبيلة مبالانتو الأفريقية، بضفائرهن الكبيرة الحجم سواء في الطول أو السمك، حيث تنشغل النساء بطول الشعر لدرجة أن بعضهن اضطررن إلى شراء شعر من نساء أخريات لربطه بشعرهن، علاوة على أن القبيلة تنظم احتفالات فريدة من نوعها يتم فيها منح شعر الفتيات علاجات خاصة لتعكس وضعهن الجديد، وبالتالي أصبح الشعر جزءًا لا يتجزأ من تقاليدهن، وغالبا ما تبدأ هذه الاحتفالات من سن 12 عامًا عندما يتم اضافة لشعر الفتيات علاجات خاصة من شأنها ان تقوم بتسريع النمو.

عادات الاهتمام بالشعر

تهتم فتيات تلك القبيلة بشعراهن بطريقة خاصة، ففي البداية يضعن معجون سميك مصنوع من لحاء شجرة مطحون ناعم لشجرة أوموتولا الممزوجة بالدهن، وتعيش الفتيات الصغيرات مع هذا المزيج الكثيف على فروة رأسهن لسنوات قبل أن يتم تفكيكه لاحقًا لجعل الشعر مرئيًا ثم يتم ربط فاكهة البرقوق بأطراف الشعر بخيوط عصبية.

وعندما تبلغ الفتاة سن الـ 16، يتم ربط خيوط الأوتار الطويلة التي تصل إلى الأرض بشعر هؤلاء الفتيات، كما يخضعن لمبادرة “Ohango” وهو حفل يتم قبولهن كنساء في نفس العام ولكن قبل ذلك ، يتم تصفيف شعر الفتيات في أربع ضفائر طويلة وسميكة ، تعرف باسم “eembuvi”.

والجدير بالذكر، أن ساء القبيلة تحرصن على ارتداء هذا النمط لعدة سنوات بعد الزواج ولكن يجب أن تغيره ليعكس وضعًا جديدًا، مثل ولادة طفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى