قبائل و عائلات

قبيلة تغلب.. تعرف على أصلها وتاريخها وبطونها

  • أميرة جادو

تعد قبيلة بنو تغلب بن وائل من شبه الجزيرة العربية، وتغلب هو أخو بكر بن وائل، وكان بينهما حرب البسوس الطّويلة، وهي من القبائل المسيحية في العصر الجاهلي، وبعد ظهور الإسلام اعتنقت طائفة منها الإسلام وظل سائرها على النصرانية، ولما أراد عمر فرض الجزية على تغلب أبت أداءها لأن العربي لا يؤدي الجزية، وهددت بالنزوح إلى بلاد الروم، فاكتفى عمر بفرض الصدقة عليها مضاعفة، حرصاً على بقاء هذه القبيلة العربية في بلاد العرب.

أصل قبيلة تغلب

يعود أصلها إلى جذم ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وتفتخر قبيلة تغلب برمزها وائل بن تغلب بن ربيعة الذّي سمي بكليب الذّي كان فارسًا مقدامًا وعزيز النّفس حتى ضرِب به المَثل: “أعزّ من كليب بن وائل”.

تاريخ قبيلة تغلب

كانت لكليب أخت متزوّجة من لبيد بن عقبة عامل ملوك كِنده على ربيعة، فطغى عليها وجار حتّى قتله كُليب، وأثارت هذه الحادثة حربًا مريرة بين ملوك كنده وحمير باليمن والقبائل المتحالفة مع كليب وهي ربيعة ومضر وإياد وطيء وقضاعة وجاء النّصر حليف ربيعة.

وبعد هذا النّصر، انضوت قبائل ربيعة جميعها تحت لواء كليب، فنَصّب هذا الأخير نفسه ملكًا وحكم بشكلٍ طاغٍ ومتكبر.

وعقب مقتل كليب في حرب البسوس، خلَفه أخوه عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الذي مات أسيرًا لدى عوف بن مالك، واجهت تغلب حروبا مع أطراف كثيرة قبل الإسلام وفي أوّل قيامه، أبرزها حرب تغلب ضد قيس.

وفي عام 12هـ، شاركت تغلب الرّوم في واقعة الفراض ضد المسلمين ولكنها وقفت بعد سنة واحدة إلى جانب العرب ضدّ الفرس، وحالفت تغلب الأمويين ودخل أعداد منهم في الإسلام.

بطون قبيلة تغلب

أشهر بطون قبيلة تغلب هم ستة، وهي:

1. بنو جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

  •  بنو زهير بن جشم
  •  وبنو مالك بن جشم
  •  وبنو سعد بن جشم

2. بنو مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

3. وبنو عوف بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

4. بنو عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

5. وبنو معاوية بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

6. بنو ثعلبة بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى