قبائل و عائلات

قبيلة “الدواسر”.. نشأت في القرن الـ 17 وهذه أشهر أقسامها

أسماء صبحي
قبيلة الدواسر هي واحدة من القبائل الشهيرة في العالم، وتنتمي إلى أهل السنة والجماعة ويعتنقون الدين الإسلامي، ومفرد كلمة الدواسر ”الدوسري”، وهي قبيلة عربية تعود اصولها العرقية الى العرب، وتشكلت من حلف قبلي بين قبائل تغلب وآل زايد و آل جعيد، وتنتشر قبيلة الدواسر نجد بالسعودية، الكويت، البحرين، واليمن.
 
وظهرت قبيلة الدواسر في القرن 17 الميلادي على شكل مجموعة من البدوين المتنقلين حتى انهم تجمعوا عند وادي معين واستقروا حوله واطلق على هذا الوادي اسم “وادي الدواسر” نسبة للقبيلة، ومواقع قبيلة الدواسر هي: “وادي الدواسر، الأفلاج، البديع، السليل، الخرج ، سدير”.
 

أصل قبيلة الدواسر

يعود أصل قبيلة الدواسر إلى قبائل جاءت من “عدنان والأزد”، والجذم الأول يتمثل في العدنانيون وهم أغلبهم من “بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية”، وهم يعتبروا السكان الأصليين للجزيرة العربية، أما الجذم الثاني يتمثل في ذرية “زايد الملطوم من الأزد من سبأ”، وهم كانوا يتخذوا من مأرب في اليمن سكنًا لهم، وفي اليمن تجد قبيلة تنتمي إلى الدواسر وهي قبيلة دوسرية تلك التي يعود نسبها إلى محمد بن زايد واسمها هو “الذوي” وتتخذ من رغوان قرب مأرب سكن لها.
 

معنى كلمة دواسر

كلمة دوسر تشير إلى اكثر من معنى، أهمهم “الأسد الصلب الموثق الخلق، إسم من أسماء الفَرَس، الذكر الضخم الشديد، نوع من النوق الكبيرة”.
 

أقسام قبيلة الدواسر

تنقسم قبيلة الدواسر إلى 4 أقسام وهم:
 
  • القسم الأول هو “آل زايد الدواسر … أولاد زايد”: وتتواجد منازل هذا القسم بالقرب من منطقة سد مأرب، ولكن قبل انهيار السد بفترة قصيرة انتقلوا مع قبائل الأزد، وفي هذه الفترة يقال إنه اندلاعت مجموعة من الحروب بينهم وبين قبائل أخرى.
  • القسم الثاني: هو تغلب بن وائل من عدنان، وتعتبر قبيلة التغالبة من أشهر القبائل العريقة قديمًا، وكانت تنقسم إلى قبيلتين الدواسر والتغالبية.
  • القسم الثالث هو “الجميلات”: ينتمي الجميلات إلى تغلب بن وائل بن ربيعة ومنهم: “الغرره، النتيفات، الكبرا، آل عرفج”.
  • القسم الرابع هو “آل جعيد”: آل جعيد هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة من بني عامر بن صعصعة من هوازن.
 

معلومات عن قبيلة الدواسر

تمتد ديار قبيلة الدواسر من وادي الدواسر عبر الطريق الجنوبي وحتى شرقي شبة الجزيرة العربية، وبالإضافة إلى ذلك يوجد مجموعة كبيرة من المستوطنات الخاصة بقبيلة الدواسر في مناطق متفرقة، وأكثر المناطق التي تجد بها افراد قبيلة الدواسر هي: “وادي الدواسر .. الأفلاج في وسط شبه الجزيرة العربية” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى