قبائل و عائلات

“الخضير” أكبر العائلات السعودية.. تعرف على أصلها وتاريخها

أميرة جادو

تعتبر من أكبر العائلات ذات الأصول القديمة، وتمتد إلى القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، يعود أصلهم إلى جدهم الأكبر الذي عرف باسم حاشد ويرجع نسبه آل حمدان، ويقيمون بالمملكة العربية السعودية في مدينتي الإحساء والقصيم، وأسلمت القبيلة التي يندرجوا منها وهي قبيلة الحجاج على يد الصحابي الجليل ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن رفضوا دخلوا الإسلام على يد الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه.

كما تعد أيضًا أحد فروع قبيلة بني قحطان ويقال أنها أحد فروع أبناء زغب، وهي أقدم وأكبر القبائل العربية التي تربعت على عرش شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، علاوة على انتشار فروع أخرى من عائلة الخضير في العديد البلدان العربية كاليمن والبحرين وقطر والكويت وبعض بلدان شبه الجزيرة العربية.

من هم عائلة الخضير

هم من أكبر وأشهر وأبرز العائلات في المملكة العربية السعودية، يشتهرون بشجاعتهم وكرمهم وحضورهم وأخلاقهم الحميدة، حيث مازالوا محتفظين بجميل اخلاق العرب القديمة التي تدل على البسالة والشجاعة والقوة، وتلك العائلة اكثر عائلات المملكة العربية السعودية شهرة حول العديد من البلدان العربية وذلك لإنجازاتهم المتعددة داخل المملكة العربية السعودية والعديد من البلدان العربية الأخرى.

أصل الخضير

جاءوا من كل من منطقة الإحساء والقصيم وعاصمة المملكة العربية السعودية وهي الرياض، ويعتبروا فرع من عائلات تلك البلدان، وهناك فرع آخر كبير يعيش في اليمن لكن من أصل مختلف عن فرع المملكة العربية السعودية، وذلك لأن كل فرع منهم يرجع لأصل مختلف وقبيلة غير القبيلة الأم وهي قحطان، حيث قحطان تختص بالفرع المتواجد داخل المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الخضير باليمن

يعود أصلهم إلى قبيلة شمر التي تنتمي إلى قبيلة طيء المقيمة قديمًا في منطقة حائل ذلك حسب ما قيل من  النسابين القدامى. وقيل يرجع أصلهم إلى العرينات من أبناء عمر، كنا أن آل خضير متفرعين من آل سويلم، وأصل آل سويلم يرجع إلى المداهين من الخضران بالأخص العرينات من بني سبع بن عامر وكانوا أمراء منطقة تدعى البكيرية، كما هناك فروع متعددة لعائلة الخضير يرجعون لأشراف الحسنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى