قبائل و عائلات

“الاهتمام بشعر الفتيات”.. أغرب عادات قبيلة مبالانتو الأفريقية

أسماء صبحي
 
تتميز النساء في قبيلة مبالانتو، أحد أشهر القبائل في تاريخ أفريقيا، بضفائر كبيرة الحجم سواء في الطول أو السمك، ويعتبر طول الشعر عند النساء في هذه القبيلة أمر هام للغاية بالنسبة لهن، لدرجة أن بعضهن اضطررن إلى شراء شعر من نساء أخريات لربطه بشعرهن.
 

علاجات خاصة

وفي ظل مرور فتيات القبيلة بمراحل عمرية مختلفة، تنظمت مبالانتو احتفالات فريدة من نوعها يقومون من خلالها بمنح شعر الفتيات علاجات خاصة لتعكس وضعهن الجديد، ومن ثم بات شعر الفتيات جزءًا لا يتجزأ من تقاليدهن، وفي الغالب تبدأ هذه الاحتفالات من سن 12 عامًا عندما يتم إضافة لشعر الفتيات علاجات خاصة من شأنها أن تقوم بتسريع النمو.
 
وفي البداية وقبل كل شيء، تصنع الفتيات لشعرهن معجون سميك من لحاء شجرة مطحون ناعم لشجرة أوموتولا الممزوجة بالدهن، وتعيش الفتيات الصغيرات مع هذا المزيج الكثيف على فروة رأسهن لسنوات قبل أن يتم تفكيكه لاحقًا لجعل الشعر مرئيًا، ثم يتم ربط فاكهة البرقوق بأطراف الشعر بخيوط عصبية.
 

مبادرة Ohango

وفي سن السادسة عشرة، يتم ربط خيوط الأوتار الطويلة التي تصل إلى الأرض بشعر هؤلاء الفتيات، كما يخضعن لمبادرة Ohango وهو حفل يتم قبولهن كنساء في نفس العام ولكن قبل ذلك، يتم تصفيف شعر الفتيات في أربع ضفائر طويلة وسميكة، تعرف باسم eembuvi.
 
وعلى نساء هذه القبيلة أن يرتدين هذا النمط لعدة سنوات بعد الزواج، ولكن يجب أن تغيره ليعكس وضعًا جديدًا، مثل ولادة طفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى