فنون و ادب

الفنان بدر نوفل.. درس مادة التنكر بالمخابرات العامة وكلفه عبدالناصر بمهام سرية

أسماء صبحي
 
اللواء الفنان بدر نوفل محمد بدر الدين أحمد نوفل، من مواليد القاهرة في 23 فبراير 1929، وتخرج في كلية الشرطة وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة لواء.
 

التحاقه بكلية الشرطة

وشهدت الحياة الشخصية التي عاشها نوفل» العديد من التغيرات الجوهرية، فقد نشأ في عائلة تحترم الحياة العسكرية، وبناءً على ذلك التحق «نوفل» بكلية الشرطة في عام ١٩٤٣م وكان متفوقاً في دراسته في هذه الكلية.
 
ولم يكتف بدراسته الشرطية، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1951. وعمل بجانب التمثيل كمدرس لمادة التنكر بالمخابرات العامة المصرية بأكاديمية الشرطة، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح لواء في الشرطة.
 

مهام تنكرية

وتعرض «نوفل» لأزمة بسبب التمثيل، وذلك عندما أدى دور «سكير» في مسرحية «بين القصرين»، التي كان الرئيس جمال عبدالناصر ضمن حضورها. ورأى المسئولون أنه لا يجوز أن يؤدى ضابط شرطة مثل هذا الدور إضافة أنه كان يرقص. فكان جزاؤه وقف ترقيته لـ8 سنوات.
 
ولم يكن أمام الفنان الشاب إلا رفع التماس لعبدالناصر الذي قبل التماسه وسمح له بمزاولة التمثيل بجانب عمله الشرطي. ليستعين به الرئيس في عدة مهام تنكرية داخل مصر وخارجها.
 
وقدم آخر أعماله عام 1996، حيث جسد دور «ابو كمال» في فيلم «ميت فل» قصة وسيناريو وحوار وإخراج رأفت الميهي، بطولة شريهان وهشام سليم.
 

وفاته

توفي «نوفل» في 13 أكتوبر 2000، عقب مشوار فني امتد لأعوام طويلة جمع فيه بين تألق الفن وانضباط الحياة العسكرية. قدم خلاله 162 عملًا فنيًا بين أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية ومسرحيات. إلى جانب تأليف 3 أعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى