قبائل و عائلات

قبيلة السواركة.. ( الجزء الثاني )

كتب- حاتم عبدالهادي السيد

فرع وعشائر القبيلة

تنقسم قبیلة السواركة إلى ثمانية أفرع وإلى ثلاث عشرة فرع ؛ حسب التقسيمات الحديثة، وهي كالتالي:

1- المنايعة

2-المقاطعة

3-العرادات

4-الوقاقدة

5-العدايسة( عيال الذروة)

6- الدهيمات

7-الجريرات

8-ذوى سلام (عيال مسلم )

9 –  الزيود

10- المنصوريين

11-الزيدات

12-الزويديين

13-سواركة عشيرة وادى الحسي

بفلسطين..وكل عشيرة بها أكثر  من عشر عائلات من السالف ذكرهم..

الفرع الأول

المنايعه، مناع ومنيع أجداد المنايعة وهم أبناء عم لنصير وناصر(وينقـسمون إلى بازات ورتمات وجرادات) ولهم عائلات كثيرة تقيم في فلسطين والأردن ومصر وسيناء. ويسكنون قرى الظهير والجورة بالشيخ زويد، كما يسكنون بقرية المهدية بمركز ومدينـة رفـح، ويسكنون أيضا العريش والشيخ زويد .

الفرع الثاني

المقاطعة، يقول الأستاذ محمد أبو سمور في كتابه (بلدي والأيام ص 159) “سموا المقاطعة لقطعهم ذنب خروف الأمير على منطقة ظانا” والمقاطعة يسكنون قرى التومة والظهير والجورة وأبو العراج وهى من قرى الشيخ زويد والغالبية العظمى منهم تسكن القرية التي سميت باسمهم وهى قرية المقاطعة بالشيخ زويد ويقال أن لهم فرع في صعيد مصر.

الفرع الثالث

العرادات، وهم أولاد نصير السويركى أخو ناصر السويركى ويسكنون قـرى الخروبة والتومة بمركز ومدينة الشيخ زويد، كما يسكن البعض منهم فلسطين والأردن.

الفرع الرابع : الوقاقدة، الفرع الخامس : العدايسة .

الفرع السادس

الدهيمات، وهم أولاد أسليم بن نصر بن ناصر السويركى، ويسكنون مدينة الشيخ زويد، وقرية الشلاق، والتومه، والسكادرة، بمركز ومدينة الشيخ زويد.

الفرع السابع

الجريرات،  أولاد سالم بن نصر بن ناصر السويركى، ويسكنون مدينة العريش ، وقرية الطويل، والميدان، والسبيل، بمركز ومدينة العريش، وقرية الروضة بمركز بئر العبد، وقريتي التومه بمركز الشيخ زويد، وأبو شنار برفح، ومن مشاهيرهم الشيخ عيد أبو جرير، الشيخ منصور أبو جرير، الشيخ مبارك أبو جرير، الشيخ  سليمان أبو حراز وغيرهم .

الفرع الثامن : ذوى سلام : عيال مسلم،( أولاد مسلم ) وهم أبناء إمسلم بن نصر بن ناصر السويركى، – وفيهم العدد والكثرة. وهم يسكنون قرى الجورة، والزوارعة، والظهير، والتومه، والقريعـه، وقرية الكيلو 8 بالشيخ زويد، كما يسكنون قرية نجع شبانه بمركز ومدينة رفح، ويسكنون أيضا مدينتي العريش والشيخ زويد. كما يوجد السلاميين، أو دوى سلام، وهم أبناء سلام بن نصر بن ناصر السويركى،ويسكنون قرى المزرعة، والطويل، والميدان، والسبيل بمركز ومدينة العريش، وقرية الخروبة بمركز ومدينة الشيخ زويد.

الفرع التاسع : الزيود ، الفرع العاشر : المنصوريين ، الفرع الحادي عشر : الزيدات، الفرع الثاني عشر : الزويديين.

الفرع الثالث عشر

سواركة عشيرة وادى الحسى بفلسطين..أو سواركة الربيق، ويسكنون فلسطين، والأردن كما يوجد القليل منهم ممن يسكنون في سيناء .

وكل عشيرة  من هذه العشائر بها أكثر من عشر عائلات من السالف ذكرهم.

ولكل فرع من هذه الفروع عائلات كبيرة ومتعددة الأسماء وكلها تنتمى إلى السواركة سواء في سيناء أو الأردن أو في فلسطين. ويمكن الرجوع إلى المصادر السابقة؛ وإلى كبار السواركة في ذلك . وإلى كتاب : ” جذور السواركة وأصولها العدنانية”، وكتاب ” جذور السواركة العدنانية”، كتاب ” السواركة بين مكة وسيناء ” للمؤلف الكبير أ/  أبو سامح الزيودي. ,ولقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك؛ كما هاجر بعضهم إلى  محافظة الشرقية

وهى هجرات قديمة وحديثة لعشائر منهم ؛ مثل انتقال المنايعة  إلى منطقة الحمادين في كفر منيع وعزبة إسماعيل منيع و عشائر سويركية أخرى إلى نجع عرب السواركة مركز فاقوس، والى مدينة الحسينية والملكيين القبلية وجزيرة النص مركز الحسينية، والى كفر السويركي مركز كفر صقر بالشرقية , والى قرية عرب السواركة مركز بني عبيد بالدقهلية ؛ وتتداخل مساكن قبيلة السواركة مع قبائل بلي والبياضية والأخارسة والدواغرة من مطير والرياشات في العريش حتى رفح؛ أي يسكنون بجوارهم كذلك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى