حوارات و تقارير

بلاد الإكوادور.. مات سكانها الأصليون بسبب الأوبئة

أميرة جادو

تعتبر الإكوادور من البلاد اللاتينية،  وهي كلمة إسبانية معناها خط الاستواء، نظرًا لموقعها الاستراتيجي الواقع في الجزء الشمالي الغربي من أمريكا الجنوبية عند خط الاستواء، مع الاكتشاف الحديثة للقارة اللاتينية، سكنها الإسبان، حيث استوطنوا مجموعة صغيرة من الإسبان برئاسة فرانسيسكو بيزارو في ساروا فوق جبال الأنديز حتى وصلوا إلى كاخاماركا.

نتج عن الأمراض المعدية الجديدة المرتبطة بالأوروبيين، العديد من الوفيات  بين السكان الأصليين خلال العقود الأولى من الحكم الإسباني، حيث لم يكن لديهم مناعة كافية. وكان في هذا الوقت عندما أجبر المواطنون أيضًا في بالعمل encomienda لدى الإسبانية. في 1563، أصبحت كيتو مقرًا لـ audiencia الحقيقي (منطقة إدارية) من أسبانيا وجزءًا من تاج الإسبان من بيرو في وقت لاحق إلى التاج الإسباني من غرناطة.

بعد ما يقرب من 300 سنة من الاستعمار الإسباني، حيث كانت كيتو لا تزال مدينة صغيرة تبلغ عدد سكانها 10,000 نسمة، في 10 أغسطس 1809، دعا الكريول في المدينة الأولى من أجل الاستقلال عن إسبانيا (بين شعوب أمريكا اللاتينية).

ترأسها سهم خوان بيو مونتوفار، كيروغا، ساليناس، والمطران كويرو ذ كايسيدو. ويستند كيتو لقب «لوز دي أمريكا» («لايت الأمريكية»)، على دورها الريادي في محاولة تأمين حكومة مستقلة ومحلية.

على الرغم من أن الحكومة الجديدة لم تستغرق أكثر من شهرين، وكانت تداعياتها هامة ومصدر إلهام لحركة استقلال بقية دول أميركا الإسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى