حوارات و تقارير

بينها “دهب”.. تعرف على أشهر المدن السياحية في سيناء

أسماء صبحي
تشتهر محافظة سيناء بالعديد من المناطق والمزارات السياحية التي تجذب عشاق المناظر الطبيعية والغوص والسباحة في مختلف أنحاء العالم. ونستعرض في التقرير التالي أشهر 4 مدن سياحية في سيناء.
 

مدينة شرم الشيخ

تشتهر شرم الشيخ باسم مدينة السلام. وتعتبر من أشهر و أجمل المدن السياحية في العالم لوجود بيئة طبيعية ومناخية تجعلها تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم. كما تعتبر من أشهر أماكن الغطس على مستوى العالم، حيث تجذب الغطاسين من جميع أنحاء العالم لممارسة رياضة الغطس بها. ويوجد في البحر الأحمر أكثر من ألف نوع من الأسماك ومائة وخمسون نوع من الشعب المرجانية.
 
وتقع مدينة شرم عند ملتقى خليج العقبة والسويس، وتنتمي إلى محافظة جنوب سيناء. وتعد أكبر مدينة في محافظة جنوب سيناء، ويبلغ عدد سكانها خمسة وثلاثون ألف نسمة. وتبلغ مساحتها 480 كم، ويوجد بها أكثر من 250 فندق سياحي.
 
وتنقسم مدينة شرم الشيخ الي خمس مناطق هي: السوق القديم، الهضبة، خليج نعمة، خليج القرش، الغرقانة. ويوجد في هذة المناطق العديد من المطاعم، الكافيهات، الأسواق التجارية، الأماكن الترفيهية، الملاهي الليلية و الكازينوهات.
 
كما يوجد في شرم الشيخ العديد من المساجد والكنائس. ومن أشهر المساجد مسجد السلام (في طريق السلام) مسجد المصطفي (في حي النور). ومن أشهر الكنائس كنيسة السمائيين (في حي النور).
 

مدينة طابا

تقع مدينة طابا علي رأس خليج العقبة، وتتبع مدينة طابا محافظة جنوب سيناء. وتبعد ١٥٠ كم من مدينة دهب و ٢٥٠ كم من مدينة شرم الشيخ.
 
وطابا مدينة صغيرة و لا يتعد عدد سكانها ٣٠٠٠ نسمة، وتتميز مدينة طابا بموقعها الاستراتيجي الساحلي وبخلفية سلاسل جبال شاهقة ساحرة الجمال. كم تتميز أيضًا بوجود أماكن للغوص تحت الماء والكانيون.
 

مدينة نويبع

تقع مدينة نويبع علي خليج العقبة، و هي تتبع محافظة جنوب سيناء. وتبعد ٨٥ كم من مدينة دهب و ١٨٠ كم من مدينة شرم الشيخ.
 
وكانت مدينة نويبع سابقًا واحة صحراوية بدائية منعزلة، بعد ذلك أصبحت مدينة سياحية تتميز بالاسترخاء و الاستجمام عن المدن السياحية الصاخبة. وتتميز مدينة نويبع بشواطئها الرملية الساحرة و الخيم البدوية و الكمبات. وتعتمد مدينة نويبع علي السياحة وأعمال النقل والمواني و الشحن لوجود ميناء بها. بالإضافة إلى الانشطة التجارية والزراعية.
 
وتعتبر نويبع مدينة صغيرة حيث لا يزيد عدد سكانها عن ٢٥٠٠ نسمة أغلبهم من البدو من قبيلتي المزينة و الترابين. بالإضافة إلى الوافدين من المحافظات الأخرى للعمل في مجال السياحة، والمصالح الحكومية و المواني.
 
وتتميز مدينة نويبع بالمعالم السياحية والطبيعية الساحرة بما فيها من كهوف وسهول وأودية نحتتها مياة الأمطار و شكلتها الرياح لتكون قطع فنية فريدة مثل وادي الشواشي.
 
وتتميز مدينة نويبع أيضًا بوجود مناطق عديدة للغوص. حيث تتميز بالشعب المرجانية الساحرة، والأسماك الملونة، والأسماك الصخرية، بالإضافة إلى الكهوف البحرية و الجدران المرجانية.
 

مدينة دهب

تقع مدينة دهب علي خليج العقبة و هي تتبع محافظة جنوب سيناء. وتبعد 90 كم من مدينة شرم الشيخ، وسميت بدهب استناداً بلون رمالها و جبالها الذهبي.
 
وتعتبر مدينة دهب مدينة صغيرة حيث لا يزيد عدد سكانها عن ٥٠٠٠ نسمة، وتنقسم المدينة الي جزئين: الجزء الجنوبي و يسمي العسلة وهناك يسكن فيها معظم سكان دهب و تتميز بالحياة البدوية البسيطة، والجزء الشمالي ويعتبر مقصداً سياحيًا حيث يوجد العديد من الفنادق السياحية المنقسمة من نجمة الي خمس نجوم، ويوجد أيضًا العديد من المطاعم، الكافيهات، المحلات التجارية، البازارت ومراكز الغوص.
 
تعتبر مدينة دهب مقصدًا سياحيًا متميزًا لهواة ركوب الأمواج والمراكب الشراعية، وذلك لان مدينة دهب تتميز بسرعة الرياح و تواجدة طوال العام.
 
ويتوافد إلى مدينة دهب الكثير من السائحين من مختلف أنحاء العالم لممارسة رياضة ركوب الامواج، المراكب الشراعية، تسلق الجبال و السفاري، ولا ننسى أن اشهر أماكن الغوص على مستوي العالم تقع في مدينة دهب، مثل محمية راس ابو جالوم، بلو هول و الكانيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى