مرأه بدوية

غزل ونسج الأقمشة أهم مهارات المرأة البدوية..والفَرس رأس مال البدو

دعاء رحيل

 

يتمتع البدو بالذكاء ولهم قابلية فائقة على التعلم . ولديهم قبل كل شيء ذاكرة جيدة للأسماء بما في ذلك أسماء أماكن بقع في مناطق جد بعيدة. كما يمتلكون حساً مرهفاً بمعرفة الاتجاهات» يستند على ارتباطهم بالأرض. ومع أن الأشياء التقنية بقيت بعيدة عن البدوي إلى اليوم» فإن استخدامه للسيارة لم يطرح عليه؛ في واقع الحال» أية صعويات تذكر.

غزل وخياطة

تقتصر المهارات اليدوية لنساء البدو على غزل ونسج أقمشة خام وخياطة قطع قماش تم شراؤها لصنع الثياب. ويشتري الرحل الكبار حبال خيامهم السوداء؛» المصنوعة من شعر المعزء لأنهم لا يربون قطعان المعز.

 

أما الأدوات القليلة التي يحتاج البدو إليها (قدر مقلاة هون إبريق القهوة الكبير وفناجينها الصغيرة» الغليون والسرج. . . وما شابه) فيتم شراؤها. وكذلك تشترى أدوات زينة النساء وقطع الثياب الأكثر أساسية. على البدو شراء كل ما يستخدمونه من سلاح أيضاً. والحق» أن معظم هذه الأشياء تصنع خصيصاً لهم في بعض المدن. في الآونة الأخيرة» بدأت أنواع مختلفة من سقط المتاع الأوروبي تجد طريقها إليهم .

 

تموين البدو بالأشياء الضرورية

يتم تموين البدو بالأشياء الضرورية التي يحتاجون إليها كالحبوب والأرز والقهوة والسكر والتبغ؛ بواسطة تجار يتوغلون عميقاً في الصحراء كي يصلوا إليهم. أو يتموّن البدو بأنفسهم خلال إقامتهم الصيفية في مواقع على حافة الصحراء حيث يبيعون منتجاتهم إلى التجار المسافرين» وهي تتكون أساساً من الحيوانات الداجنة» والصوف والسمن.

 

لا يبيع البدوي فرساً من أفراسه إلا على مضض. وهو يبيع» بالمقابل الأحصنة التي يحتفظ عادة بعدد قليل منها فقط للتلقيح. تلعب الفرس دوراً كبيراً في حياة البدو. فهي متاسبة للغزو أكثر بكثير من الحصان لأنها هادئة: لا تصهل» وتعد أسرع منه وأكثر قدرة على الاحتمال. تمثل الفرس كذلك نوعاً من رأس المال

بالنسبة إلى مالكها لأنها تهبه أمهاراً. ويعلق البدوي أهمية كبيرة على نقاء سلالة الخيل. ومن المعلوم أن الخيول الانجليزية الأصلية تتحدر من خيول عربية. في الوقت الحالي» تناقص كثيراً وللأسف الشديد عدد الخيول في الصحراء» نتيجة للحرب العالمية .

________________________________________

 

المراجع:

ابن منظور الفضل جمال الدين_ لسان العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى