أهم الاخبارالمزيدمرأه بدوية
أخر الأخبار

والله زمان يا عريش.. عودة سباق الهجن بحضور «سيدة البادية»

سيناء – محمود الشوربجي

قطعت ربيعة صبحي المرعية، عاشقة التراث وسباقات الهجن مئات الكيلو مترات وتكبدت معاناة السفر هي وزوجها من مدينة طور سيناء بجنوب سيناء إلى العاصمة العريش في شمال سيناء، رحلة طويلة من أجل متابعة سباق الهجن على ساحل البحر المتوسط بالعريش.

 

وقال حسن سلامة الباحث في التراث البدوي خلال حديث خاص لـ «صوت القبائل العربية» إن عاشقة التراث وسباقات الهجن، ربيعة صبحي المرعية، أمينة المرأة بحزب حماة الوطن، ورئيس مجلس إدارة جمعية بنت البادية، وعضو المجلس القومي للمرأة سابقا، هي من محبي العمل العام، ومن المهتمين والمحبين والشغوفين برياضة سباقات الهجن وتتابعها في الكثير من المناسبات وخاصة المناسبات الوطنية.

وأوضح “سلامة” خلال متابعته اليومية لتجهيزات سباق الهجن، أنها حينما علمت بإقامة سباق في العريش، كان هناك دافع قوي للمشاركة والمتابعة لهذا السباق المهم الذي يمثل لها سعادة بالغة بعودة السباقات إلى العريش بعد انقطاع فترة طويلة.

من جهتها قالت “المرعية” أن الهدف من المشاركة في هذا المهرجان جاء بدافع حب هذة الرياضة المهمة والتي تمثل تراث أهلنا في عموم سيناء لما لها من دور في التلاحم القوي بين كل القبائل في سيناء.

وأوضحت أنها لأول مرة تشارك وتحضر إلى هذا السباق هنا على أرض شمال سيناء، مشيرة إلى أنها عانت من السفر ليلا وبعد المسافة؛ إلا أنها سعيدة بهذة المشاركة كإمراة بدوية تعشق تراثها وتساعد على انجاحه وتدعم هذة الرياضة المهمة بكل قوتها وتتمنى أن ترى هذا الإرث التراثي الهام أن يصل إلى العالمية.

وأشارت “المرعية” إلى أنها أخذت انطباع مهم أن الإبل هي في المقام الأول لنا وهي هويتنا الأصيلة. وأردفت قائلة: «حينما وصلت إلى أرضية الاحتفال والسباق انبهرت بأعداد الجماهير العاشقة لهذه الرياضة ناهيك عن الأجواء الرائعة على ساحل البحر وهذا ما يميز هذا المهرجان وهذا المضمار العريق».

ولفتت أنها زارت الخيمة البدوية وشاهدت المعروضات من المقتنيات البدوية لأمهاتنا وجداتنا في الوقت السابق، مؤكدة أنها ستكرر زيارتها ومشاركتها في السباقات المقبلة على أرض شمال سيناء.

عاشقة التراث وسباقات الهجن مئات الكيلو مترات وتكبدت معاناة السفر هي وزوجها من مدينة طور سيناء بجنوب سيناء إلى العاصمة العريش في شمال سيناء، رحلة طويلة من أجل متابعة سباق الهجن على ساحل البحر المتوسط بالعريش.

يُشار إلى أن آخر سباقات الهجن جرت نهاية الشهر الماضي “أبريل” من العام الجاري بحضور 4 وزراء ومحافظين وعدد كبير من الفنانين والمشاهير والرموز والشخصيات العامة من جميع المحافظات، فضلاً عن وفود أخرى من دول عربية أبرزها الأردن والسعودية والإمارات والسودان.

ربيعة صبحي المرعية، أمينة المرأة بحزب حماة الوطن، ورئيس مجلس إدارة جمعية بنت البادية، وعضو المجلس القومي للمرأة سابقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى