المزيد
أخر الأخبار

تعرف على الفرق بين القبيلة والعشيرة

يمكن التفريق بين القبيلة والعشيرة من خلال التعرّف على مفهوم كل منهما؛ فالقبيلة وجمعها قبائل، تعني الجماعة من الأشخاص الذين ينتسبون إلى أب واحد، أو جد واحد، أما العشيرة وجمعها عشائر فهي تعني عند قول عشيرة الرجل بني أبيه، وأقاربه، وقبيلته،حيث أنزل الله سبحانه وتعالى إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الآية: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين)،وتعد القبيلة أوسع من نطاق العشيرة.

تعتبر القبيلة المؤسسة المجتمعية التي يدلف إليها الناشئ، إذ يتخطى الفرد مرحلة صباه، إلى مرحلة الشباب؛ ليبدأ الخوض بحياة مليئة بشبكة علاقات اجتماعية، وسياسية جديدة، وتتميز هذه الدائرة الاجتماعية بأنها أوسع من نطاق العشيرة، وتقوم العلاقة الاجتماعية على التعارف بين القبائل، والتسابق في الأخلاق الحسنة، والصفات الطيبة، وفي تقوى الله تعالى، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن التعارف القبلي لا يتحقق إلّا بالتمايز، أي عند تميز كل قبيلة عن القبائل الأخرى بالاسم، والنسب، وفي تطبيق القيم، والتقاليد، والعادات، والأعراف، كما يجب أن يكون هدف هذه القبائل من هذا التعارف هو التعاون على البر والتقوى،[٤] حيث يقول الله تعالى: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ).

كان يستخدم لفظ “الشعب” أو “شعب” للتعبير عن القبيلة، وهو معنىً مرادف للقبيلة، وفرّق العلماء بينهما بسبب ورود هاتين اللفظتين في القرآن الكريم؛ حيث اختلف المعنى المراد منهما، وأصبح لفظ “الشعب” يدل على معنى مختلف عن لفظ “القبيلة”، ويرى أهل النسب أن ترتيب الطّبقات يأتي بهذا الشّكل: الشّعب؛ وهو النسب الأبعد، مثل شعب قحطان وعدنان. القبيلة؛ مثل ربيعة ومضر. العمارة؛ مثل قريش وكنانة. البطن؛ مثل بني عبد مناف، وبني مخزوم، وبني هاشم، وبني أمية. الفخذ. العشيرة؛ وهي لفظ يرى ابن الكلبي أنّه يقع بين مرتبتي الفخذ والفصيلة، وهي رهط الرجل. الفصيلة؛ مثل بني أبي طالب، وبني العباس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى