حوارات و تقارير

هذا ما سيحدث لوسط البلد بعد انتقال الحكومة إلى العاصمة الجديدة

تعمل الحكومة المصرية على خطة رئيسية لإحياء وسط القاهرة العريق بعد أن انتقلت معظم الوزارات إلى عاصمة جديدة في الشرق، وتتطلع إلى بدء تنفيذ المشروع في غضون أشهر، وفقا لما ذكره الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية. حيث أنها تحمل طابع باريسي من القرن التاسع عشر، تزخر بالمباني الجميلة ولكنها متهالكة والتي أقيمت خلال السبعة عقود التالية. تم مصادرة الكثير منها في القرن الماضي وتركت في حالة مزرية.

من العاصمة القديمة إلى العاصمة الجديدة

استولى الصندوق السيادي بالفعل على ثلاثة عقارات مهمة في وسط القاهرة، واكتسب ملكية 11 مبنى سابقا للوزارات في مرسوم صدر هذا الأسبوع في الجريدة الرسمية. وتدير أيضًا محفظة العقارات لشركة مصر القابضة للتأمين، والتي تشمل حوالي مائة مبنى، معظمها قبل الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا الصدد قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي للصندوق، أن الخطة تغطي الحي الحكومي في الجنوب من وسط المدينة وتشتمل على خطط للمواصلات والمساحات وإعادة تدوير مباني متنوعة. وسيجلب الصندوق شركات خاصة لامتلاك وتمويل الكثير من العقارات. ويساعد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومستشارين دوليين اثنين في صياغة هذه الخطة.
وقال سليمان: “سيأتي في الأسابيع القادمة”.

وانتقل جزء كبير من الحكومة في الأشهر الأخيرة إلى وزارات ومكاتب في العاصمة الجديدة الراقية التي تقام على بعد 45 كيلومترا شرق القاهرة. وينوي الصندوق الحصول على العديد من المباني الحكومية السابقة إما لبيعها أو إدارتها نيابة عن الحكومة أو تسليمها إلى مطورين من القطاع الخاص مقابل الحصول على حصة ملكية أقلية في المشاريع.

وقال سليمان: “بعض المباني تم إفراغها بالفعل، ولكن هناك خطة لنقل الذين يعيشون ولا ينتقلون إلى العاصمة الجديدة إلى مواقع موحدة”. وستعمل الخطة على كبح بعض الأنشطة، مثل التخزين والتخزين، بينما تحفز أنشطة أخرى، مثل السياحة.
وينص على الحفاظ على الطرز المعمارية من خلال نظام التصاريح. ومناطق للمشاة في عطلة نهاية الأسبوع وإنشاء مواقف للسيارات بدلا من المباني القبيحة. وقال سليمان إن العمل على الأرض سيبدأ “على الأرجح خلال النصف الأول من هذا العام”. “لقد انتهينا من الإجراءات الورقية، ومن الآن فصاعدًا سترون جنودًا على الأرض”.

العقارات التي تم إخلاؤها

العقارات الثلاثة التي تم إخلاؤها والتي استلمها الصندوق هي مبنى المجمع الضخم في ميدان التحرير. الذي كان في السابق متجرًا بيروقراطيًا سيئ السمعة. ومجمع وزارة الداخلية، وقطعة أرض شاغرة على ضفاف النيل كانت يشغلها ذات يوم مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم السابق ( الحزب الوطني). تم إحراق مبنى الحزب الوطني خلال انتفاضة مصر عام 2011، ثم تم هدمه. سيتم إعادة استخدام الثلاثة لاستخدامات متعددة بما في ذلك المكاتب والشقق والترفيه والضيافة. مع العمل الخارجي الآن بعد العمل الداخلي في موقع المجمع. وسيتم الإعلان عن مقترح بشأن أراضي الحزب الوطني الديمقراطي بمجرد الحصول على التصاريح.

ولم يستبعد سليمان التقارير التي تفيد بإمكانية بناء ناطحة سحاب شاهقة. ويجري تحويل مجمع وزارة الداخلية السابق المترامي الأطراف. والذي يتمتع بقدرة جيدة على الطاقة والأسلاك الرقمية، إلى مجمع أعمال. ويتحول مجمع وزارة الداخلية السابق الضخم. والذي يحتوي على مرافق جيدة للطاقة والاتصالات، إلى مجمع أعمال يخدم الشركات الناشئة والسياحة. وقال سليمان إن المشروع سيشمل فندق موكسي من فئة ثلاث نجوم من ماريوت، وهو الأول من نوعه في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى