حوارات و تقارير

الدكتورة نجوى العجمي في حوارها لـ”صوت القبائل العربية”: مصر استعدت للتصدي لفيروس كورونا المنتشر في الصين في أقل من 24 ساعة

مصر قامت بإخلاء مستشفي النجيلة في مطروح في خلال ساعات من سماعها بالفيروس للتصدي له

دعاء رحيل

أكدت الدكتورة نجوى العجمي عضو لجنة الصحة باللجنة الرسمية لدعم مؤسسات الدولة في حوارها لـ” مجلة صوت القبائل”، إن مصر خالية تمام من وجود فيروس كورونا المنتشر في مدينة ووهان الصينية، كما أن مصر على أتم الاستعداد للتصدى للفيروس، حيث قامت وزارة الصحة بتجهيز مستشفي النجيلة في مطروح في أقل من 24 ساعة، وإخلائها من المرضى وتوزيعهم على مستشفيات أخري وتجهيز المستشفي بأعلى الإمكانيات لتكون مستعدة إذا ظهرت أي حالات، مؤكدة أن هناك الكثير من المبادرات والندوات التي أطلقتها الدولة لتوعية المواطنين على الفيروس، وأخذ الاحتياطات المناسبة، ونزع الخوف وحالة الهلع من داخل نفوس المواطنين..وإلى نص الحوار..

 

 

 

بداية ماهو مرض كورونا المنتشر في الصين مؤخرًا؟

 

 

 

فيروس كورونا هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات وسميت كورونا نسبة إلى “كرون” تعني التاج لأن الفيروس تحت الميكروسكوب يكون على شكل تاج، كانت بدايته في الممكلة العربية السعودية وكان بصورة مخففة وكان يصيب الأشخاص الذي لديهم خلل مناعي ويؤدي إلى مضاعفات قوية، وسميت كورونا أيضا بمتلازمة الشرق الأوسط ثم إختفي قليلًا إلى أن ظهر في الصين في مدينة ووهان وتم ترجيع أسباب انتشارفيروس كورونا بسبب تعامل الصيين مع الطعام بشكل مباشر حيث يتناولوا الأطعمة الغير مستوية مثل الأسماك والخفافيش، فالفيروس حور من طفرته الجينية وأصبح مضاعفاته أكثر.

 

 

 

 

ما هي أعراض فيروس كورونا المنتشر في مدينة ووهان الصينية ؟

 

يبدأ أعراض الفيروس من خلال ظهور إنفلونزا خفيفية وتختفي وهذا يكون لمعظم الناس لوجود جهاز مناعي يتصدى للفيروس وبعد التصدى للفيروس يكون بعض الأعراض يصاب المريض “سخونية، كحة ناشفة ، إسهال”.

 

 

 

 

متي يتغلب فيروس كورونا على صحة الإنسان؟

 

يتغلب الفيروس على الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي ويكون منتشر بين ” كبار السن جدًا، الأطفال الأقل من خمس سنوات، السيدات الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الرئة وأمراض الفشل الكلوي والسرطان.

 

ماهي الاحتياطات التي يجب على الشخص إتخاذها للوقاية من “كورونا”؟

 

إن الوقاية خيرًا من العلاج وذلك من خلال النظافة عن طريق مسح الأسطح بالمواد المطهرة، غسل الأيد بالماء والصابون جيدًا، مسح الأترية بشكل مستمر لعدم نقل الأمراض من خلاله، الأكل الصحي من خلال أكل أطعمة تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال الليمون الجوافة اليوستفندي وأيضا تناول مشروب سحري نغفل عنه وهو الينسون حيث يجعل الدم يكون قلوي حيث الفيروس يعيش في الوسط الحمضي ، وأخذ قدر من النوم الكافي.

 

 

 

 

ماهي الأعراض التي تتطلب تحويل المريض إلى المستشفي بشكل مباشر؟

 

في حالة وجود كحة ناشفة شديدة مع ضيق في التنفس يتم إجراء تحليل خاص يسمي “bcr” إذا اتضح إصابته بالفيروس يتم تحويله إلى مستشفي الحميات ليتم عزله حتى لا يصاب أحد غيره يجب توعية المواطنين والأطفال داخل المدارس بضرورة لبس الماسكات في الأماكن الزحمة مثل المترو وأماكن التجمعات.

 

 

 

هل يوجد علاج لفيروس كورونا في الصين؟ وما هو العلاج؟

 

عندما ظهر المرض في بدايته كان لا يوجد علاج ولكن بعد مرور الوقت اتفق الباحثيين على أن علاج الإيدز سوف يستخدم أيضا لعلاج كورونا، ولكن العلاج المتاح هو علاج داعم ويتوقف على الحالة السريرية للمريض.

 

 

 

 

قلتِ مسبقًا يجب توعية المدرسيين والأطفال في المدارس عن الفيروس ..فكيف ذلك؟

 

يجب التركيز هذة الفترة على التوعية المدرسية من خلال تفعيل دور الصحة المدرسية حيث يوجد في كل إدارة طبية مركز للصحة المدرسية يجب نزولها للمدارس وإلقاء محاضرات للأطفال والمعلمين بضرورة أخذ الإحتياطات من خلال مسح الطفل بنفسه للديسك الخاص به بمواد مطهرة، ولبس الماسكات وأكل طعام صحي واستخدام أدوات خاصه به مثل زجاجة الماء تكون خاص به فقط.

 

 

 هل ظهرت أية حالات في مصر مصابة بفيروس كورونا المنتشر في مدينة ووهان الصيينة ؟

لايوجد في مصر أي حالة مصابة بهذا الفيروس، وهذة هي الحقيقة لأن كورونا مرض وبائي ومصر تحت منظمة الصحة العالمية لأن عند ظهور حالات من مصلحة مصر أن تعلن، ولكن أوكد عدم وجود أي حالات في مصر، ونحن على أتم الاستعداد للمواجهة الفيروس.

 

 

ما هي الاحتياطات المتخذة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا..إذ وجد في مصر؟

 

جميع دول العالم تتباهي إن الصين جهزت مستشفي ألف سرير في خلال 6 أيام للتصدي للفيروس، أؤكد أن مصر في أقل من 24 ساعة تم إخلاء مستشقي النجيلة في مطروح وتوزيع المرضي الموجودين بها على مستشفيات مجاورة، وإختيار هذة المستشفي لأنها مجهزة بشكل حديث وتحتوي على بِنية حديثة ،وأجهزة متطورة ،وتم اختيار مطروح لأنها تحتوى على جو نظيف ونقي.

 

 

هل يوجد في مصر خطة للإدارة الأزمات والاستعداد مبكرًا؟

 

مصر تخطو خطوات هامة جدا ، حيث كان في السابق لايوجد إدارة للأزمات أما في الوقت الحالى يوجد خطط واستيراتيجات بحيث إذ حدثت أزمة نكون على أتم الاستعداد للتصدي للأزمة ، حيث أن مصر في أقل من يوم كانت مستعدة بشكل رائع للمواجهة أي حالة ، فقامت وزارة الصحة بإجراء تجهيزاتها وأيضا وزارة الطيران قامت بعمل رائع من خلال الحجر الصحي في مطار ومقابلة العائدين من الصين وإجراء اللازم.

 

 

 

هل يوجد مبادرات من الدولة لتوعية المواطنين عن فيروس كورونا؟

 

نعم يوجد مبادرات وندوات كثيرة جدا لتوعية المواطنين عن هذا الفيروس، وكانت البداية في حلوان، ونادي 6 أكتوبرويكون هناك حشد جماهيري كبير لتوعية المواطنين ونزع حالة الفزع الموجودة داخل نفوس المواطنين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى