أنساب

مما قيل فى نسب الهنادى

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا

اخوتي الباحثون والمهتمون بعلم الانساب والحافظون لنسلهم وعروبتهم. هذا ما هداني اليه رب العالمين وهو محل نقاش من حضراتكم وليشهد رب العالمين اني لم اقصد به الا خيرا.

أما بعد :

فلقد تقدم السيد الجليل والمؤرخ الباحث شيخ العرب/ الطحاوي سعود. بالنشر على الموقع التاريخي لعرب الهنادي eltahawy soud مايفيد عن بيت الطريفات وقد اورد سيادته معلومات هامة حول الهنادي عامة وبيت المباركين خاصة والذي به شياخة الطريفات الهنادي.

كما انه ادرج مسخرجا من عام 1900م لعامود نسب بيت ابو عيد من المباركين الطريفات الهنادي وكان نص المستخرج كالآتي:

((هندي بن خبيري بن علي بن عمر بن “عيد” بن علي بن منصور بن قنديل بن رحيم بن “هندي” بن هويرب بن عامر بن ارفاد بن مبارك بن مقدم بن عيسى بن فضل بن “هندي”)).

كما ان حضرة الشيخ ابدى تعجبه من بعض النقاط

اولا: طول هذا العامود حيث انه بذلك تعدى عامود الشيخ “ماضي بن يادم بن هديوي بن كعباري بن مسعود بن شرف الدين بن عامر بن ماضي بن ماضي بن حمد بن مبارك بن حماد بن هند”. بمقارنة العامودين ببعض نجد ان عامود ماضي يادم مكون من ١٣ اسم وان العامود المقدم من بيت بو عيد مكون من ١٨ اسم «ملحوظة 1».

ثانيا: تلاحظ لدى الجميع وجود اسم مبارك في العامودين ولكن احدهم مبارك بن حماد والآخر مبارك بن مقدم مما اثار دهشة وتعجب شيخ العرب !! هل هناك خطأ في عمود اولاد عيد؟ أم أن بيت المباركين يجمع اكثر من مبارك ؟؟! «ملحوظة 2».

ثالثا: نهاية عامود ماضي يادم “هند” وهو هند بن سلام الجد الجامع لقبيلة الهنادي. أما عامود اولاد عيد يبدأ ب”هندي” خبيري وينتهي ايضا ب”هندي”

والسؤال هنا هو هل هندي المذكور في نهاية بيت ابوعيد هو المقصود به هند بن سلام؟ ام انه شخص آخر اندمج مع الهنادي من خلال حفيد حفيده وهو “مبارك” مع مبارك بن حماد وكونوا بيت المباركين ؟؟! «ملحوظة 3».

كل هذا محض تساؤلات ولا نعلم ماهو التفسير المنطقي حتى

بل وتساءل القائم على صفحة عربان الهنادي حول كيفية اتصال نسب ابو عيد بالهنادي عموما وبالمباركين خصوصا

ولقد ادرجت لكم صورة تحتوي على بعض العائلات التي يتساءل السيد الكاتب عن كيفية اتصال نسبها.

ولقد حاولت ربط العمودين ببعضهما البعض مع اخذ التواريخ في عين الاعتبار ولكن لم استطيع.

تارة اربط مبارك بن حماد بمبارك بن مقدم وتارة هند بن سلام بهندي الكبير ولكن دون جدوى فعامود هندي خبيري اطول بكثير من عامود ماضي يادم.

ولكن حينما تتمعن فيما نشره السيد الفاضل كاتب منشور عربان الهنادي تجد الحل في كلمة (هندي بن عيد).

استهل الكاتب علينا في سرد العائلات التابعة ل”عيد” بقوله:

عيت ارحيم بن هندي بن عيد. وعند النظر في عمود النسب تجد ان رحيم بن هندي بن هويرب. ثم اتبع الكاتب واردف قائلا: هندي من عقب عيد بن اعمر بن عيد. وأن: خبيري من عقب علي بن عمر بن عيد. وبالنظر في عمود النسب يتضح لك ان هناك هندي بن خبيري بن علي بن عمر بن عيد.

وايضا هناك هندي الصغير بن عيد بن عمر بن عيد.

وايضا يوجد هندي بن عيد مباشرة.

وعند النظر الى عقب ارحيم بن هندي بن عيد تجد قنديل وهو المشار له في عمود النسب قنديل بن رحيم بن هندي

ومن هنا نستنبط انه عند توثيق نسب العربان ومحاولة براملي في كتابة مشجر العمد والمشايخ ارسل بيت بو عيد المباركي وثيقة بها عامودين نسب الا وهما :

1-هندي بن خبيري بن علي بن عمر بن عيد.

2-علي بن منصور بن قنديل بن رحيم بن هندي بن عيد

ولكن صيغتهم الكتابية توحي لك انهم عامود واحد وان العامود الاول هو تكملة للعامود الثاني وهذا خطأ وكان هذا ردا على الملحوظة الاولى

 

أما عيد فهو بن هويرب بن عامر بن ارفاد بن “مبارك” اي انه (عيد المباركي) وان مبارك هذا هو بن مقدم وليس بن حماد ولكنهما من الطريفات فادمجوا مع بعض واتحدوا واصبحوا المباركيين «بيت المباركين من الطريفات الهنادي». وهذا ردا على الملحوظة الثانية.

 

أما عن الملحوظة الثالثة وهي اسم «هندي» فنحتاج الى سعة صدر القارئ لشرح الرد على هذه النقطة وما ورد بها من تساؤلات وخلافات.

*هندي هو اسم علم مصدره (هند) استخدمه العرب في تسمية ابنائهم والجد الجامع لعرب الهنادي هو هند بن سلام وكانت تنطق هندي بن سلام وكثيرا ما كتبت حيثما نطقت بكسر الدال هِنْدِ فكُتِبَت هندي كيفما نطقت.

وبالمرور مرة اخرى الى اولاد عيد فقط نجد ان اسم هندي تكرر اكثر من مرة بشكل واضح وصريح هندي فهناك هندي بن شعيب وهندي بن خبيري واثنين اسمهم هندي بن عيد احدهما بن عيد هويرب والاخر هندي (الصغير) بن عيد عمر ولعله المقصود في اسم عمده البيروم/ محمد عمر هندي الصغير -وهو مايدل على نطق اسم هندي هو فعل صحيح لا تحريف فيه ولاتزييف وحتى كتابته صحيحه ليس بها تصحيف- اما هندي الكبير والذي ينتهي له النسب هو هند بن سلام او هندي بن سلام والنسبة الى الفرد منهم هو هنداوي او ابوهندي والجمع للكثير منهم بالتعريف هو الهنادي او الهنادوة او الهنادة ولكي نقطع الشك باليقين ولا نثير البلبلة والخلاف حول هذه النقطة فإني اظن انه من المتفق عليه عدم وجود مشاكل حول جمع هند بالهنادي وان هندي جمعها هنادوة ولكن اسمحوا لي القول بان جمع هندي ايضا هنادي والدليل هلى ذلك هو وجود الاشراف الهنادي في ليبيا من آل هندي الاشراف هناك. اذا هندي تجمع بهنادي وهذا الجمع طبيعي بلسان اهل المغرب العربي ولأن القبيلة آتية من الغرب فمازالت تستخدم اسم الهنادي كجمع لافرادها. ولأن القبيلة ذهبت الى الشرق اورد الشيخ الطحاوي سعود في احدى الروايات جمع القبيلة بكلمة هنادة على لسان اهالي بدو سيناء الحبيبة.

اما الهنادوة فهي جمع هندي وهي يمكن ان تجمع على هندي بن سلام ويمكن ان تجمع على هندي من بني واصل ويمكن ان تجمع على هندي من الاشراف او اولاد علي او المسيحيين او غيرهم. ولقد ذكر جوبير في كتاب وصف مصر من الحملة الفرنسية ان سوهاج (ولاية جرجا سابقا) بها عرب «هنادي او هنادوة» وهنا جمع الاسمين مع بعض ولكن بعض الصفحات المهتمة بعلم الانساب اتدعت عن جهل ان المقصود بالهنادوة في سوهاج هم آل هندي من بني واصل ونرد عليهم قائلين ان الاستاذ قرني هندي من بني واصل اورد اسمه كاملا على موقع النسابون العرب كما هو اتي : قرني بن سنوسي بن قرني بن هندي بن عبدالله بن هندي بن عبدالله بن علي بن ابو زيد ابن حماد موسى بن عبد الحميد بن مرعي بن نسر بن حازم بن عقبة بن واصل..اني ان هندي الكبير هو الجد الرابع له ان كان من مواليد سنة 1800 فهو لم يحضر الحملة الفرنسية كي يكتب جوبير عن قبيلته

** ملحوظة اخيرة…

اسم هندي تم ذكرة في معظم القبائل وانا لم اقل ان كل عائلات هندي من قبيلة الهنادي ولكن اوضحت بعض نقاط الخلاف وعلى من ينتهي اسمه بلقب هندي ان ينتسب وشكرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى