تاريخ ومزارات

عشيرة الجبور.. تاريخ عريق وجذور تمتد عبر الزمن

عشيرة الجبور.. تاريخ عريق وجذور تمتد عبر الزمن

تعد عشيرة الجبور واحدة من أكبر وأعرق العشائر العربية التي تعود بنسبها إلى السلطان جبر بن مكتوم، الذي كان زعيماً كبيراً لعشائر زبيد والعديد من القبائل الأخرى. نسب الجبور يمتد إلى عمرو بن معدي كرب الزبيدي، الذي اشتهر بمشاركته في معركة القادسية الشهيرة ومعارك تحرير العراق. وهذه العشيرة ليست مجرد قبيلة واحدة بل تجمع من القبائل التي تنتشر عبر العراق والبلدان المجاورة.

وتتفرع الجبور إلى عدة عشائر وقبائل كبرى مثل البو نجاد، الهياجل، والكضاة وغيرها. كل قبيلة منهم تحتوي على عدة بطون وأفخاذ، ومن بين أبرز هذه الفروع نجد: البو جبر، البو جحش، الحجاج، العكلي.

فعشيرة الجبور ليست مجرد عشيرة واحدة، بل هي مجموعة ضخمة تضم أكثر من 100 عشيرة و290 بطناً وحوالي 750 فخذاً! وأيضاً هناك عشائر أخرى لها صلة نسبية بعيدة مثل الدليم، بني سعيد، آل محمد، الفتلة وغيرها علاوة على ذلك، تضم قبائل الجبور بعض الفروع البارزة مثل آل بشر، التي تنقسم إلى عدة قبائل مثل البو عميرة، البو خطاب، البو سالم وغيرها.

كما أن هذا التنوع الكبير في الفروع والبطون يجعل الجبور من أكبر القبائل في المنطقة، مع قوة تأريخية تعود إلى الأصول القحطانية التي تمتد حتى قبائل سبأ وحمير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى