قبائل و عائلات

قبيلة الرولة: تاريخ عريق وجذور راسخة في عنزة

قبيلة الرولة واحدة من أكبر وأشهر قبائل عنزة، حتى أن البعض يظن أنها قبيلة مستقلة بذاتها. حصلت على لقب “الرولة” بسبب سرعتهم في المشي، إذ يُقال إنهم يتراولون أي يسرعون. يعود نسبهم إلى الزايد أو الجلاس نسبة إلى جدهم زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن إسماعيل. تعتبر قبيلة الرولة امتدادًا طبيعيًا لربيعة، وتنتسب لضنا مسلم من عنزة، ويمثلون بكر في قبيلة عنزة بجانب بقية ضنا مسلم.

مكانة قبيلة الرولة في التاريخ العربي

يؤكد المؤرخ حمد الحقيل في كتابه “كنز الأنساب” أن عنزة العدنانية تعد من أكبر القبائل العربية قديمًا وحديثًا، حيث تضم ملوكًا وأمراءً وأعيانًا وشعراءً وأدباءً، بالإضافة إلى الفرسان والقضاة. يشير إلى أن عنزة كانت تضم بكر وتغلب وبني شيبان وبني حنيفة الذين دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر. من أبرز الفروع الحالية لعنزة نجد تغلب التي تسمى الآن بشر ضمن قبائل عنزة، وضنا عبيد والعمارات. ويجمع بنو شيبان وبني حنيفة تحت اسم بني وهب، مع تحضر بعض بني حنيفة في منطقة العارض. أما بكر، فهم يمثلون الرولة اليوم، التي يندمج تحتها الجلاس والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة.

البطون والفروع المتعددة لقبيلة عنزة

قبيلة عنزة تنقسم إلى عدة بطون رئيسية، منها:
1. مسلم
2. وائل
3. عبيد

وتضم هذه البطون العديد من الفروع التي تنتشر عبر مناطق واسعة تشمل نجد والحجاز، وادي السرحان، الجوف، الحماد، العراق، والبادية السورية حتى تصل إلى حمص وحماة وحلب. من خلال هذه الفروع، تستمر قبيلة الرولة في الحفاظ على جذورها العريقة ودورها البارز في التاريخ العربي.

القعاقعة وزعامة الرولة

كان القعقاع، شيخ القعاقعة من الرولة، يمثل زعامة قبيلة الرولة في السابق، وهو من أسرة عريقة يعود نسبها إلى جدهم الأول مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة. تتجسد في هذا النسب الطويل عراقة القبيلة وأصالتها، ما جعلها تحظى بمكانة مرموقة في شبه الجزيرة العربية على مر العصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى