حوارات و تقارير

إنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى.. خطة إسرائيلية لاستفزاز الأمة العربية وتهديد استقرار المنطقة

عبّر عدد من أعضاء مجلس النواب عن استيائهم الشديد من دعوة الاحتلال الإسرائيلي لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك، مؤكدين أن هذه الخطوة تهدف إلى ابتزاز الأمة العربية والمجتمع الدولي بأسره، محذرين من أن جرائم إسرائيل قد تؤدي إلى دمار شامل في المنطقة.

إسرائيل تمتلك غطاءً أمريكيًا ولوبيًا صهيونيًا

اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أبدى استياءه من الدعوة الإسرائيلية لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى. وأكد أن إسرائيل تمكنت من التغلب على المجتمع الدولي، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، وأظهرت أنها فوق القانون الدولي والدول العظمى. وأوضح المصري أن إسرائيل تعتمد على دعم أمريكي قوي ولوبي صهيوني مؤثر، مما يمنحها الحرية في التحرك بجرأة، مبينًا أن إسرائيل تتصرف كطفل مدلل للولايات المتحدة، غير مكترثة بأي معاهدات أو اتفاقيات.

وأشار المصري إلى أن الموقف الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى هو جزء من استراتيجية أكبر تتضمن دعمًا أمريكيًا وبريطانيًا، مما يجعل الرد على انتهاكات إسرائيل شبه مستحيل. وأوضح أن العالم لم يتخذ أي خطوات حقيقية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها، بما في ذلك الإبادة الجماعية وتشريد المدنيين، رغم القرارات الصادرة عن المحكمة الدولية.

ودعا اللواء إبراهيم المصري المجتمع الدولي للرد على انتهاكات إسرائيل قبل أن تتحول الكراهية إلى عنف يهدد استقرار المنطقة. وأشاد بجهود مصر في التوسط لوقف إطلاق النار في غزة، محذرًا من خطورة تحويل المنطقة إلى ساحة دمار شامل، ما يعكس المخطط الإسرائيلي لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى.

دعم مصر للقضية الفلسطينية

أدانت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، دعوة إسرائيل لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى، واعتبرت هذه الخطوة ابتزازًا للعرب والمسلمين حول العالم. وأكدت أن مصر، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبذل جهودًا كبيرة لحل أزمة النزاع في غزة ودعم حل الدولتين. كما دعت المجتمع الدولي للتدخل لوقف الصراع ودعم القضية الفلسطينية.

موقف دولي حازم من تهديدات إسرائيل

اعتبرت النائبة الدكتورة حنان حسني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، دعوة إسرائيل لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى تهديدات فارغة وغير قابلة للتنفيذ. وأشارت إلى أن هذه التهديدات تطلق منذ فترة طويلة دون أن تتحول إلى واقع، مؤكدة أن العالم العربي والدولي لن يقبل بمثل هذا الفعل المشين، وأن الجميع سيتحركون ضد إسرائيل إذا حاولت تنفيذ هذا التهديد. وأضافت أن الولايات المتحدة لن تدعم إسرائيل في حال قيامها بانتهاكات جديدة، مشيدة بالمقترح المصري الأمريكي القطري لوقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى