حوارات و تقارير

تحول نوعي في العلاقات المصرية التشادية: إشادة برلمانية بالقمة التاريخية

أشاد أعضاء مجلس النواب بالمباحثات المصرية التشادية، معتبرين أنها أحدثت نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين. أكد النائب عبده أبو عايشة على أهمية زيارة الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي ولقائه بالرئيس السيسي، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز العلاقات الأفريقية بشكل عام ومع تشاد بشكل خاص. أشار إلى مناقشة سبل التعاون في مختلف القطاعات وتفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين.

العلاقات المصرية التشادية

كما أشاد الدكتور شريف الجبلي بتوافق الرؤى بين القيادتين حول قضايا السودان وليبيا والأمن في منطقة الساحل الأفريقي، مؤكدًا على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر وتشاد. أكد الجبلي على نجاح القمة والمباحثات التي تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم جهود تحقيق الاستقرار في المنطقة.

أكد الرئيس السيسي حرصه على دعم العلاقات الأفريقية وتعزيز الاستثمارات المشتركة في مجالات البناء والطاقة المتجددة والبنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة. شدد على نقل الخبرات المصرية لبناء القدرات التشادية والتعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

اختتمت المباحثات بجلسة رسمية في مدينة العلمين الجديدة، حيث رحب الرئيس السيسي بالرئيس التشادي، مشددًا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وحرص مصر على تقديم الدعم الكامل لتشاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى