تاريخ ومزارات

بنو يافع.. قبيلة عريقة من جنوب الجزيرة العربية

بنو يافع.. قبيلة عريقة من جنوب الجزيرة العربية

تسكن  قبيلة بنو يافع، في منطقة دهسم جنوب اليمن، والتي سُميت باسم أرض يافع نسبة للقبيلة التي تقطنها. كما تتواجد أجزاء من هذه القبيلة في محافظتي حضرموت والمهرة شرق اليمن،

و لهم تواجد أيضاً في سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة ونجران جنوب المملكة العربية السعودية
ومصر والمغرب والشام وذلك نتيجة هجرات قديمة حدثت خلال الفتوحات الإسلامية.

لا ينتمي جميع أفراد القبيلة إلى لقب “يافع” مباشرة، بل يكتفون بكتابة الفخيذة أو الأسرة التي ينتمون إليها، مثل العيسائي أو القعيطي أو بن شيهون أو البريكي.

تعتبر يافع من أكثر القبائل تأثيراً سياسياً في جنوب الجزيرة العربية، وخصوصاً في جنوب اليمن وظفار. كما تُعد من أعرق قبائل الجزيرة وأكثرها عدداً وأوسعها انتشاراً.

 

ينتسب بنو يافع إلى ذي رعين، أحد البطون الكبيرة من حمير و هو بطن من سُهْل بن زيد الجمهور، أحد ملوك بني الهُمَيْسع بن حِمْيَر.
يافع هو ابن قاول بن زيد بن ناعِتة بن شُرَحْبيل بن الحارث بن زيد بن يَريم ذي رُعَيْن الأكبر بن سَهْل بن زيد الجمهور بن قَيْس بن مُعاوية بن جُشَم بن عبد شمس بن وائل بن الغَوْث بن حَيْدان بن قَطَن بن عُرَيب بن زُهَير بن أَيْمَن بن الهُمَيْسع بن حِمْيَر بن سَبأ.
من أشهر بطون بنو يافع آل أحمد العمري وآل يزيد وآل بريك وآل طاهر وآل عفيف وآل الكلدي والأبقور وآل شعيب
ولقد  اشتهرت يافع بقوة رجالها وبسالتهم في الحروب، مما جعلها محط أنظار القبائل الأخرى للاستعانة بها في حروبها كما يرفض اليافعيون الخضوع لأي سلطة خارجية، ويتميزون بشجاعتهم وإقدامهم في الدفاع عن أنفسهم وحقوقهم و يُعرف اليافعيون بكرمهم وحماية المستجير بهم والدفاع عنه. وقد عاش اليافعيون أحراراً على مر العصور، ولم يخضعوا لأي سلطة خارجية بشكل دائم.
لعبت بنو يافع دورًا هامًا في تاريخ اليمن، وشاركت في العديد من الأحداث السياسية والعسكرية المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى