أهم الاخبارالمزيدسياسة واقتصاد القبائل
أخر الأخبار

«ملاحة سبيكة السيناوية» من أكبر الملاحات في مصر

420 ألف طن ملح انتاج ملاحة سبيكة في مارس الماضي..

«ملاحة سبيكة السيناوية» من أكبر الملاحات في مصر.. 420 ألف طن ملح انتاج ملاحة سبيكة في مارس الماضي..

سيناء – محمود الشوربجي

تعد ملاحة سبيكة أكبر الملاحات في مصر التي تنتج الملح سواء للطعام أو للصناعات وتصدره أيضًا خارج مصر عبر ميناء العريش البحري. وتقع ملاحة سبيكة التابعة لشركة النصر للصناعات غرب مدينة العريش في نطاق بحيرة البردويل في محافظة شمال سيناء.

وقال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام إن المشروع الجديد بملاحة سبيكة الواقعة على بحيرة البردويل بالعريش شمال سيناء. وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 1.2 مليون طن سنويا. فيما يبلغ المنتج الثانوي من المحلول المر نحو 2.4 مليون متر مكعب سنويا. ولا يتم الاستفادة منه حيث يحتوى على نسبة عالية من أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم والكبريتات. وهي ذات قيمة اقتصادية عالية ويجري استيرادها لاستخدامات دوائية وزراعية وصناعية.

كما أشار إلى خطة العمل وتطوير الإنتاج داخل الشركة والطاقات التي تعمل بها ملاحات الشركة الواقعة. إلى جانب مؤشرات الأداء وحجم المبيعات لتلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في الأسواق الخارجية. علاوة على تحول الشركة من الخسائر إلى تحقيق أرباح بنحو 18 مليون جنيه. من بينها صادرات بقيمة 100 مليون جنيه لعدد من الدول الأوروبية والإفريقية. وكذلك إعادة تشغيل ملاحة سبيكة بمدينة العريش بكامل طاقتها، واستكمال مشروع الآبار الجوفية وإعادة تأهيل الورش ووحدات التكرير والغسيل.

وتفقد اليوم الثلاثاء، الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء يرافقه المهندس محمد ابراهيم يونس، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، ملاحة سبيكة. في حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ والمهندس خالد عماشة رئيس قطاع ملاحة سبيكة.

وأكد المحافظ توافر العديد من الثروات والخامات التعدينية والملاحات وغيرها بكميات كبيرة واحتياطيات تكفى العديد من الصناعات لسنوات قادمة، مشيرا إلى تعظيم الاستفادة من هذه الثروات.

كما أشار المحافظ إلى أن ملاحة سبيكة من أكبر الملاحات على مستوى المحافظات. إذ تبلغ مساحتها الكلية 26 كيلو متر مربع، وتنتج أجود أنواع الملح الذي يتم تصديره لعدد من دول العالم.

أكبر ملاحات مصر

بدوره أكد المهندس محمد ابراهيم يونس، أن المساحة الكلية للملاحة يبلغ 26 كيلومتر مربع. وعدد بحيرات التركيز بها 3 بحيرات وهي أ، ب،ج، بإجمالي مساحة 17 كيلو متر مربع. وعدد أحواض الترسيب ۱۰ أحواض منها ۷ أحواض بالملاحة الرئيسية. و ٣ احواض بدراع الديب بإجمالي مساحة ٦ كيلو متر مربع ومتوسط انتاجها مليون طن سنويا.

كما لفت إلى وجود عدد ٢ وحدة غسيل بمتوسط انتاج سنوي ٣٠٠ ألف طن، إذ يقدر نسبة التصدير الخارجي منها بـ ٦٠% من اجمالي الانتاج و ٤٠ % للسوق المحلى وشركات البتروكيماويات، مشيرًا إلي إن وحدة الكسارة والجرش بمتوسط انتاج سنوي ٢٥٠ ألف طن ونسبة التصدير منها ٨٠%، مؤكدا علي أنه جارى إنشاء وحدة غسيل جديدة بمتوسط إنتاج شهري ٢٥ ألف طن ومتوسط إنتاج مصنع التكرير ٤٠٠٠ طن شهريا للسوق المحلى والتصدير الخارجي ومتوسط انتاج وحدة التعبئة الآلي ۱۲۰۰ طن شهريا.

كما أكد أن كميات التصدير الخارجي حتى مارس ۲۰۲٤ مقدرة بـ ٢٥٠ ألف طن وكميات المبيعات المحلية حتى مارس ۲۰۲٤ مقدرة بـ ١٣٥ ألف طن، لافتا إلي أن انتاج وحدات الغسيل والجرش حتى مارس ٢٠٢٤ مقدرة بـ ٤٠٠ ألف طن، بينما إجمالي الملح المستخرج حتى مارس ٢٠٢٤ مقدرة بـ ٤٢٠ ألف طن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى