حوارات و تقارير

ما هو سبب تسمية “خليج العقبة” بهذا الاسم؟

أميرة جادو 

نجحت وزارة البيئة في تعويم إحدى السفن الدولية لنقل الغاز، ترفع علم ليبيريا. والتي جنحت بـ “خليج العقبة”، وقد تم التحفظ على السفينة في ميناء شرم الشيخ لحين الانتهاء من التحقيقات وتقييم الأضرار البيئية. وجاء ذلك تحت إشراف إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وجهات التحفظ ودون وقوع أي تلوث أو تسرب للغاز أو للوقود.

أين يقع خليج العقبة

يعتبر “خليج العقبة” هو الفرع الشرقي للبحر الأحمر المحصور شرق شبه جزيرة سيناء وغرب شبه الجزيرة العربية. علاوة على سواحل مصر والسعودية على هذا الخليج، فإنه المنفذ الوحيد لكل من فلسطين والأردن على البحر الأحمر. وقد سمي بخليج العقبة نسبة لمدينة العقبة الواقعة على أقصى شمال الخليج.

سبب تسمية خليج العقبة 

وفي هذا الإطار، كشف “مصادر أردنية”، إن السبب في تسمية “خليج العقبة” بهذا الاسم إلى صعوبة الوصول إليه من جهة البر. فمدخله الشمالي يمرّ عبر مرتفعات “النقب” الشاهقة، كما تؤكد عدد من الأحافير أن تاريخ العقبة يرجع إلى 3000 سنة. وكانت تسمى “أيلة” في عهد الأدوميين. وعثر فيها على أواني فخارية تزينها نقوش مسمارية وعربية قديمة.

وأوضحت “المصادر”، أن اسم “العقبة” الحالي ظهر في العصر المملوكي. حيث كانت المدينة تذكر بأيلة أو عقبة أيلة ردحاً طويلاً من الزمن، حتى غلب اسم العقبة عليها في العصر المملوكي. “العقبة في اللغة: الطريق الوعر في الجبل والجمع عقب.. وعقاب.. وعقبات”.

قلعة العقبة

وأردفت “المصادر”، أن “قلعة العقبة” كانت محطة للحجاج والتجار ومقصورة ملكية للملوك والأمراء المماليك ينزلون فيها أثناء طريقهم إلى الحج وفيها نزلت الملكة شجر الدر ومنها انطلق الظاهر بيبرس للحجاز، مضيفة. أن على أنقاض قلعتها بنى الملك قانصوه الغوري قلعة العقبة الحالية وسماها “خان العقبة” واصلح طرقها وحفر بها بئرا كبيرا وإنشأ لها مرفأ بحريا . فكانت من ثغور الدولة المهمة ووضع فيها حامية عسكرية كانت نواة مدينة العقبة الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى