حوارات و تقارير

“أرض الذهب”| كل ما تريد معرفته عن “النوبة”.. وهذه القبائل التي تسكنها

أميرة جادو 

“النوبة” هي منطقة وادي النيل التي يتحدث سكانها مجموعة من اد”اللهجات النوبية”، واختلف العلماء في أصل اسم “النوبة”، علاوة على اختلافهم في تاريخ وأصل “النوبة” ولغات سكانها، وكلمة “النوبة” تأتي من كلمة “نوب” وتعني “الذهب” في اللغة المصرية القديمة، مما يعني أنها “أرض الذهب”، حيث اشتهرت هذه المنطقة بالعديد من المناجم. من هذا المعدن الثمين، مما أدى إلى العديد من الهجرات والرحلات التجارية والغزوات التي تعرضت لها النوبة منذ زمن بعيد.

أين تقع النوبة

في هذا الصدد، كشف الأستاذ “محمد صبحي”، خبير في التراث النوبي، أن “النوبة” هي المنطقة التي تقع في شمال السودان وجنوب مصر. وكانوا قديما يطلقون عليها أيضا (كوش)، لافتاً إلى أنها ظهرت خلال عصر الدولة الوسطى، وتحديداً في عهد “سونسرت الأول” حيث وجد اسم (كوش) مكتوبا على إحدى مقابر جزيرة إلفنتين بأسوان.

وأردف “صبحي”، أن “بلاد النوبة” تاريخيا تقع قي في المنطقة التي تمتد من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وهي المنطقة الواقعة في الجزء الممتد من “الشلال الأول” حتى “الشلال الرابع”.

أقسام النوبة وقبائلها 

وفي السياق ذاته، لفت “صبحي”، إلى أن “النوبة” تنقسم إلى:

  •  النوبة السفلى، ـ النوبة المصرية ـ وتمتد حول ما يقارب 320 كم جنوب أسوان على جانبي النيل حتى “الشلال الثاني” عند “وادي حلفا”.
  • النوبة العليا، فهي داخل حدود جمهورية السودان

ويضم المجتمع النوبي ثلاث قبائل كبرى رئيسية هي:

  1. “العرب”
  2. “الكنوز”
  3. “الفاديجكا”

لغة أهل النوبة

واستطرد”صبحي”، أن العرب مثلاً يقطنون وسط منطقة النوبة يتحدثون “العربية”، فيما يتحدث أبناء قبيلة “الفاديجكا” اللغة “النوبية القديمة” ويسكنون في المنطقة الجنوبية ولهم لهجة خاصة بهم تسمى “الفاديجكا” تنطق ولا تكتب، مضيفا أن قبيلة “الكنوز” وأهلها يعيشوت المنطقة الشمالية ويتحدثون باللهجة “الكنزية”، يتحدثون اللغة “الماتوكية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى