أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

أهالي سيناء يستقبلون الأمطار بالابتهاج والفرح

أهالي سيناء يستقبلون الأمطار بالابتهاج والفرح

 

سيناء – محمود الشوربجي

تشهد مدن شمال سيناء في الوقت الحالي تساقط للأمطار متفاوتة الحدة، حيث بدأت بسقوط أمطار بسيطة عصر اليوم الإثنين. بينما في الوقت الحالي تشهد تساقط أمطار متوسطة الحدة.

وقال جمعة سلام أحد أبناء مدن وسط سيناء، أن أمطار متوسطة تتساقط الآن في مدينتي الحسنة ونخل وضواحيها. مشيرًا إلى أن عدد من الأهالي قد استعدوا خلال الأيام الماضية بفتح هرابات المياه لاستقبال مياه المطر.

وأشار “سلام” أن الشتاء هذا العام كانت أمطاره قليلة حيث لم تشهد المنطقة تساقط أمطار كما في العام الماضي. لافتًا إلى أن الأهالي والمزارعين اعتمدوا على مياه الآبار لري زراعاتهم خلال الأيام الماضية.

أما عن المنطقة ما بين العريش والشيخ زويد، قال محمد حسان، أحد أبناء قبيلة السواركة. أن الطريق الرابط بين شرق العريش ومزرعته تبدو مساحات شاسعة من الحقول لم تكن بها زراعات. بعدما كانت تغطيها عادة في هذه الفترة من العام سنابل حبوب وزراعات موسمية.

وفي سياق متصل قال محمد سليم سلام، المتحدث الرسمي بإسم محافظة شمال سيناء، خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن أبناء القبائل في مختلف مدن سيناء استقبلوا سقوط الأمطار بالفرحة والابتهاج، حيث تساعد مياه الأمطار على سرعة نضج الثمار ونمو الزراعات والأشجار القائمة، إلى جانب تغذية الخزان الجوفي وكذلك ملء الهرابات.

الأمطار

بينما أضاف المتحدث الرسمي أن القبائل يستقبلون الأمطار عادة بالسرور والسعادة وأن سقوط الأمطار بالنسبة لهم عيد، حتى أن بعضًا منهم يقوم بذبح النذور لله ابتهاجًا بقدوم المطر وهذا حال بادية سيناء وقت الأمطار.

كما أوضح المتحدث الرسمي، أن بادية سيناء وأبناء القبائل لديهم معرفة قديمة بقدوم الأمطار من خلال النجوم والنوّات قبل وصولها بأيام، فيقومون بتجهيز الهرابات والآبار والزراعات وفتح قنوات للزراعات.

كما لفت المتحدث الرسمي أن المحافظة أعلنت حالة الطواري والاستعداد لمواجهة تقلبات الأحوال الجوية الغير مستقرة بالمتابعة مع غرفة العمليات الرئيسية والمديريات ومجالس المدن. مؤكدا أنه لم تتلق غرفة العمليات أي إخطارات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى