فنون و ادب

حسن كامل.. فنان ومخترع أبهر العالم و لم يعرفه أحد في مصر

أسماء صبحي

حسن كامل، هو الصاحب الثالث لفريد الأطرش فى فيلم احنا التلاتة، وهو البقال الذي كان رقم تليفونه 5555 في فيلم ليلى بنت الفقراء، وهو الرجل ضئيل الجسم في فيلم لهاليبو وشكل ثنائيًا فنيًا مع مختار حسين.

من هو حسن كامل

لا يعرفه الكثيرون، إنه كان بارعاً في صناعات كثيرة، فقد كان موسيقيا رائعا، فهو الذي اخترع “جهاز العفق في آلة القانون” الذي يستعمل حتي اليوم. وتعتمد عليه كل الفرق الموسيقية، وهو اختراع كان يكفي لينال منه المجد لولا أنه كان من هواة الهروب بعيداً عن الأضواء.

إلي جانب ذلك كان نجارًا ماهراً جدا، فهو الذي صنع بيده أثاث بيته، كما كان بناءاً ومهندسًا فقد صمم وبني بيته في منطقة المطرية بيده دون معاونة من أحد. وكان أيضا خبيراً بالزراعة إذ جعل حديقة بيته الصغيرة حقلاً لجميع أنواع المزروعات المعروفة.

لم يستغل “حسن كامل” يديه وعقله فقط بل كان يستغل كل مقدرة في نفسه، وقد كان أديباً وشاعرًا جميلًا، وقد سبق أن ألف بعض المسرحيات منذ سنوات مبكرة. ووضع أزجالًا سياسية نارية كان يلقيها بنفسه في المظاهرات، وكان من بينها زجلاً تسبب في القبض عليه.

من مونولوجيست إلى حاوي للثعابين

حسن كامل عبد الفتاح غريب، هو فنان من مواليد 4 أبريل 1893، بحي الجمالية في وسط القاهرة. التحق بالكتاب في طفولته وحفظ القرآن الكريم، ولكنه أحب الفن، فبدأ بغناء المونولوجات، خاصة الوطنية منها. إذ إنه استغل فنه لمكافحة الاستعمار الإنجليزي لمصر، إبان ثورة 1919، فتم طرده إلى تونس. وهناك استمر دوره الوطني، ولكن هذه المرة في مكافحة الاستعمار الفرنسي.

سافر حسن كامل بعد ذلك إلى فرنسا وعمل هناك حاويًا للثعابين، قبل أن يعود مرة أخرى إلى مصر في سن متقدمة. ليعمل عازفا على آلة الناي، ومن ثم يرشحه المخرج كمال سليم للعمل في فيلم “العزيمة”، مع فاطمة رشدي، بعدما شاهده يمثل في إحدى الصالات.

وفي 13 نوفمبر 1959، رحل الفنان حسن كامل عن الدنيا في صمت، حيث توفى في منزله أثناء جلوسه على الكرسي يشرب الشاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى