حوارات و تقارير

في ذكرى “يوم الشهيد”.. ماذا قال الرئيس السيسي عن الفريق عبدالمنعم رياض؟

أميرة جادو 

شدد الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، في كلمة ارتجالية له اليوم السبت خلال الندوة التثقيفية الـ39 احتفالا بـ “يوم الشهيد”، على أنه بفضل إخلاص ودماء الشهداء استطاعت مصر الوصول إلى ما هي عليه من أمن وسلام في ظل أوضاع غير مستقرة تشهدها المنطقة.

وأردف الرئيس “السيسي”، أن مصر خاضت حربا ضد الإرهاب استمرت 10 سنوات واجهت فيها فكرا متطرفا كان يهدف إلى تخريب الدولة، مشددا على أنه لولا تضحيات رجال مصر من أجل استمرار الدولة لما بقيت آمنة وسالمة.

كما أشار “الرئيس السيسي”، إلى أن جميع هذه التضحيات تضع المسؤولية على عاتق الجميع لاستكمال المسيرة والدفاع والحفاظ على مصر من أجل استمرار تطورها.

وأضاف “الرئيس السيسي”، أن كل عام سيتم الاحتفال بيوم الشهيد طالما مازال هناك رجال يقدمون أنفسهم وأرواحهم دفاعا عن الأرض، لافتاً إلى أن الشهيد عبدالمنعم رياض الذي استشهد في 9 مارس 1969 كان زاهدا في الدنيا وبسطيا للغاية، وهذا كان بداية مسار الشهادة.

وتابع “الرئيس السيسي”: “كان في يوميات عن حياة الشهيد عبدالمنعم رياض عن مراحل حياته لما راح مكتبه وشافهم مجهزين مكتب كويس أوي، قال “عاوز حاجة بسيطة ترابيزة بس وشيلوا السجادة دي”، مضيفاً: “توقفت جدا قدام الإجراء ده، الاستقامة والزهد في الدنيا هما طريق الخير الكبير أوى للناس”.

وقال: “أنا بقول الكلام ده لنفسي ولكل الموجودين، الفريق عبدالمنعم استشهد ودي كانت مقدمات أن المسار والطريقة دي والنفس دي أكيد هيبقي معها خير عظيم وتنتهى إنه يستشهد ويأخذ لقب شهيد، ونفضل كل سنة نحتفل ونتكلم عنه ونقدر مساره”.

سبب اختيار يوم 9 مارس يوم الشهيد 

والجدير بالإشارة أن “الهيئة العامة للاستعلامات”، أوضحت أن اختيار يوم 9 مارس من كل عام، تم إعلانه بعد انتصار حرب أكتوبر ليكون يومًا للشهيد، تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبدالمنعم رياض، وقد تم تكريم اسم القائد الراحل باعتبار يوم استشهاده يوما للشهيد.

كما منحه الرئيس جمال عبدالناصر رتبة “الفريق أول”، علاوة على نجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر، وقامت مصر بوضع تمثال له في أحد أكبر ميادين القاهرة وأطلقت اسمه عليه، وهو الميدان المعروف الآن بمنطقة وسط البلد بالقرب من ميدان التحرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى