أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

أمطار خفيفة.. أهالي سيناء ينتظرون الغيث

أمطار خفيفة.. أهالي سيناء ينتظرون الغيث

سيناء – محمود الشوربجي

يحتفظ المزارع سويلم السويركي، بقليل من الأمل في تساقط أمطار غزيرة في ظل قرب انتهاء موسم الشتاء هذا العام. مما اتجه هو والكثير مثله للحصول على المياه من الآبار الجوفية لري زراعاتهم في محافظة شمال سيناء.

على طول الطريق الرابطة بين شرق العريش ومزرعته تبدو مساحات شاسعة من الحقول بها زراعات. بعدما كانت تغطيها عادة في هذه الفترة من العام سنابل حبوب وزراعات موسمية؛ كما يوضح السويركي أحد أبناء قبيلة السواركة بشمال سيناء.

تمامًا كما هي الحال في حقل المزارع سالمان الترباني (54 عاما) الذي يعرب عن قلقه إزاء “موسم لم تسقط فيه الأمطار كما في العام الماضي”. آملًا أن الأيام الأخيرة من فصل الشتاء هذا العام تشهد تساقط أمطار غزيرة.

أمّا أحمد الشوربجي الذي عمد على زراعة الأعشاب الطبيعية والبرية، قال أنه تدارك الأمر مسبقًا وحفر بئرًا مخصصًا لسقي زراعته التي ابتدأها منذ سنوات وتخصص فيها، قائلًا أن البئر مياهه دائمة، لكنها ليست كمياه الأمطار والتي نشعر فيها بالوفرة وكأنها ممزوجة ببركة من عند الله تعالى.

وقال أن شمال سيناء شهدت سقوط أمطار هذا العام لكنها تراوحت بين الخفيفة إلى المتوسطة، موضحًا أنه يواصل ري أرضه من خلال بئر المياه. قال ذلك وهو يواصل زراعته لبعض الأعشاب الطبية والنباتات الطبيعية التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض.

كما تكثر في سيناء أعشاب طبيعية تنبت بعد نزول الأمطار، وخاصة مع بداية فصل الربيع. منها ما يستخدم طعام للمواشي ومنها كعلاج يستطب به ومنها تدخل في الطعام للناس. وفي سيناء اهتمام بالغ بقدوم الربيع إذ يحتفل به أهل الحلال.

ويتجه عدد من العطارين من أهالي سيناء للتعاقد مع مزارعين لشراء الزعتر وباقي الأعشاب خضراء ومجففة. إذ أن بعضًا من الوصفات تحتاج لأعشاب خضراء.

وتشهد مدن شمال سيناء حاليًا نوات شديدة البرودة وانخفضت خلالها درجات الحرارة لأكثر من 10 درجات عن معدلها الطبيعي لكنها بدون أمطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى