حوارات و تقارير

يوم تاريخي في حياة المصريين.. 8 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة

أميرة جادو

يصادف اليوم الذكرى الـ 8 لافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تم افتتاحها في 6 أغسطس عام 2015، والتي لفتت أنظار العالم نحو تلاحم ووطنية الشعب المصري الذي اصطف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وقام بتمويل القناة في أقل من أسبوع.

والآن، مرت  8 أعوام على افتتاح قناة السويس الجديدة، والتي حققت طفرة في تقليل زمن العبور من 20 ساعة لـ11 ساعة، وزيادة معدلات الأمان الملاحي بالقناة.. وتستعرض “صوت القبائل العربية” تفاصيل إنشاء مشروع قناة السويس الجديدة، خلال السطور التالية.

التسلسل الزمني لإنشاء قناة السويس الجديدة

كانت البداية، عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن البدء في مشروع “قناة السويس الجديدة”، في 5 أغسطس عام 2014. وتم الانتهاء من إنشائها والافتتاح في أغسطس عام 2015 أي خلال عام واحد. علاوة على أن المشروع شهد إقبالًا غير مسوق على شراء شهادات استثمار قناة السويس.

شهادات قناة السويس الجديدة

وبلغ تكلفة تمويل “المشروع” نحو 60 مليار جنيه، وتم جمع المبلغ في أسبوعين فقط، وهي الفترة التى تم فتح فيها باب الاكتتاب فى “شهادات قناة السويس”. عن طريق طرح الشهادات من البنوك القومية بفائدة سنوية 12% تصرف كل ثلاثة أشهر. على أن يسترد أصل المبلغ بعد خمس سنوات.

مراحل حفر القناة

أولًا، مرحلة “الحفر الجاف” بالمشروع في 7 أغسطس 2014. وشارك فيها 44 ألف مواطن مصري، بمصاحبة 4500 معدة، وإجمالي الشركات 84 شركة، واستطاعوا إنهاء الحفر الجاف بنسبة 100% خلال 9 شهور. عن طريق استخراج حوالي 250 مليون متر مكعب من الرمال.

ثم مرحلة الحفر المائي “التكريك”، للوصول إلى العمق المطلوب. وشارك في هذه المرحلة 2000 عامل من هيئة قناة السويس، وذلك باستخدام إجمالي 45 كراكة.. وانتهت أعمال التكريك المائي برفع 258.8 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

بعدها تم تركيب عدد 120 شمندورة على طول المجرى الملاحي للقناة الجديدة. مزودة بإضاءة من الطاقة الشمسية ومرتبطة بنظام إلكتروني عبر الحاسب الآلي يحقق الربط والاتصال بين السفن العابرة ومراكز الإرشاد بهيئة قناة السويس. ومجهزة بمساعدات ملاحية لتساعد المرشد بإرشاد السفن في أمان.

طول قناة السويس الجديدة

وصل طول “قناة السويس الجديدة” إلى  35 كيلو مترًا يمر بموازاة قناة السويس الأصلية التي يبلغ طولها 190 كيلو مترًا، وتم الإنشاء من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 «ترقيم القناة». بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى بطول إجمالى 37 كم، ليصبح إجمالي أطوال المشروع 72 كم.

والجدير بالذكر أن “القناة الجديدة” حققت أعلى عائدات سنوية فى تاريخها خلال العام المالي 2021/2022. والتي بلغت 7 مليارات دولار، وساهمت في زيادة القدرة الاستيعابية للقناة ورفع تصنيفها وتعظيم القدرات التنافسية. وتفادي أي تحديات ملاحية طارئة، واختصار زمن عبور السفن للنصف وتحقيق أعلى معدلات الأمان الملاحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى