تاريخ ومزارات

زاوية أبو الخير الكليباتي: شاهد على تاريخ القاهرة الفاطمي

زاوية أبو الخير الكليباتي هي واحدة من أقدم المباني الدينية في القاهرة. وتعود إلى العصر الفاطمي. الذي شهد ازدهاراً علمياً وفنياً وحضارياً في مصر. كما تقع هذه الزاوية في الشارع المسمى بأبي الخير الكليباتي. والمتفرع من شارع المعز لدين الله الفاطمي. الذي يضم العديد من الآثار والمعالم التاريخية. كما تم بناء هذه الزاوية على عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله، الذي حكم مصر من سنة 1021 إلى سنة 1036 ميلادية.

 من هو أبو الخير الكليباتي؟

أبو الخير الكليباتي هو الشيخ أبو الخير محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الكليباتي، وهو من أشهر العلماء والصوفياء في القاهرة الفاطمية. ولد في مدينة كليبات بالمغرب الأقصى. وهي مدينة قديمة تقع بالقرب من مدينة فاس الحالية. كما انتقل إلى القاهرة في سنة 1005 ميلادية. وتتلمذ على يد الشيخ أبو الحسن الشاذلي. مؤسس الطريقة الشاذلية في التصوف. اشتهر بالتقوى والزهد والورع والعبادة. وكان يعمل في صناعة الخيام. ولهذا سمي بالكليبات. وهو اسم يطلق على صانعي الخيام. توفي في سنة 1034 ميلادية، ودفن في زاويته التي بناها له الخليفة الفاطمي.

 ما هي معالم زاوية أبو الخير الكليباتي؟

زاوية أبو الخير الكليباتي هي عبارة عن مجمع ديني يضم مسجداً ومدرسة وضريحاً وخانقاهاً. وهي تتميز ببساطة تصميمها وعمارتها، وتعكس الطابع الصوفي لمؤسسها. كما تبدأ عمارة الزاوية الداخلية بدركاة بسيطة يغطيها سقف خشبي حديث خال من الزخارف. فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية. ضلعها الجنوبي الغربي عبارة عن حائط مسمط، أما ضلعها الشمالي ففيه دورة مياه حديثة. وتفضي هذه الدركاة إلى ممر سماوي على يمينه جزء من حائط متهدم عليه بقايا سقف خشبي، وعلى يساره عقد رباعي مدبب يتكون من طائرتين متداخلتين ترتد ثانيتهما عن أولاهما. أسفل رجليه إزار خشبي خال من الزخارف والكتابات.

كما يلي هذا العقد منطقة مربعة تغطيها قبة ضحلة خالية من الزخارف ترتكز على أربعة عقود حجرية رباعية. فيما عدا عقد الجهة الجنوبية الشرقية. فهو يتكون من ثلاث طارات متداخلة مرتدة تفتح على إيوان صغير للقبلة فرشت أرضيته ببلاطات حجرية وغطي بسقف عبارة عن قبو نصف برميلي. في ضلعه الجنوبي الشرقي نافذة قندلية مركبة تتكون من ثلاث فتحات مستطيلة معقودة تعلوها قمريات دائرية. وفي ضلعيه الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي عدة دخلات صغيرة مستطيلة. في أرضية هذا الإيوان تركيبة خشبية فوق فسقية الدفن. أما الضلع الجنوبي الغربي للقبة فيؤدي إلى مساحة غير منتظمة الأضلاع ذات سقف من العروق الخشبية فرشت أرضيتها ببلاطات حجرية في ضلعها الشمالي الشرقي عقد رباعي مدبب يتكون من ثلاث طارات متداخلة مرتدة، أسفل رجليه إزار خشبي غير مزخرف.

 ما هي أهمية زاوية أبو الخير الكليباتي؟

زاوية أبو الخير الكليباتي هي أهمية كبيرة من حيث القيمة التاريخية والدينية والثقافية. فهي تعد شاهداً على تاريخ القاهرة الفاطمي، وعلى العلاقة بين السلطة السياسية والحركة الصوفية في ذلك العصر. كما أنها تعد مركزاً للعبادة والتعليم والتصوف. ومقصداً للزوار والمحبين للشيخ أبو الخير الكليباتي. الذي يعتبر من أبرز الأولياء والعلماء في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى