قبائل و عائلات

السابيون: قبيلة إيطالية قديمة ومصدر أسطورة رومولوس وريموس

السابيون هم قبيلة إيطالية قديمة عاشوا في شمال شرقي روما، وهم ينحدرون من بعض أصول الرومان. وقد اشتهر اسم السابيين بأسطورة تروى عن تاريخهم، تزعم أنه لم يكن بروما أية امرأة عندما أنشأ رومولوس تلك المدينة. فطلب رومولوس من أهل القرى المجاورة أن يسمحوا للرومانيين بأن يختاروا من نسائهم زوجات لهم. وعندما رفضت القرى طلبه، دعا رومولوس كل الناس من حوله لاحتفالات عظيمة أقامها. وفي أثناء الاحتفال انتزع الرومان فتيات السابيين قهرًا. ثم دخل السابيّون في حروب طاحنة مع الرومان، ولكن أولئك النساء استطعن حقن الدماء بين الطرفين، بعد أن أقنعنهم بإيقاف القتال والاندماج في أمة واحدة.

من هم السابيون

هذه الأسطورة، التي تعرف باسم “اختطاف السابين”، هي واحدة من أشهر القصص الرومانية القديمة، وقد تم تصويرها في الفن والأدب على مر العصور. واحدة من أشهر اللوحات التي تمثل هذا الموضوع هي “تدخل نساء سابين” للفنان الفرنسي جاك لويس ديفيد، التي رسمها بين عامي 1796 و 1799. يصور العمل حلقة أسطورية من التاريخ بعد اختطاف الجيل المؤسس لروما لنساء سابين. العمل معلق حاليًا في متحف اللوفر في باريس ، فرنسا

السابيون كانوا جزءًا من مجموعة أكبر من الشعوب الإيطالية القديمة، التي تسمى الأوسكو-أومبري. هذه الشعوب تتحدث لغات مشتقة من اللغة الإندو-أوروبية، وتشارك بعض العادات والتقاليد الثقافية. ومن بين هذه الشعوب، كان السابيون أقرب إلى اللاتين، الذين أسسوا روما. وفقًا للمؤرخ الروماني تيتوس ليفيوس، كان السابيون يعيشون في منطقة تسمى سابينيا، والتي تغطي جزءًا من وسط إيطاليا الحالية، بين أبينين وتيبر. كان لديهم عدة مدن وقرى، مثل كوريس، ونورسيا، ورييتي، وكوريولي.

السابيون كانوا شعبًا بسيطًا ومتدينًا، يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي. كانوا يعبدون الآلهة الطبيعية، مثل ديانا، إلهة الصيد، وكويرينوس، إله الحرب والرعد. كانوا أيضًا يحترمون الأسلاف والأبطال، مثل سابوس، الذي يعتقد أنه مؤسس السابين. كان للسابين نظام اجتماعي وسياسي مبني على العشائر والقبائل، وكانوا يختارون قادتهم من بين الأكثر شجاعة وحكمة. كانوا يمتلكون قوة عسكرية كبيرة، وكانوا يشتهرون بمهارتهم في الفروسية والرماية.[^4^][4]

السابيون كانوا في علاقة متقلبة مع الرومان، تارة حلفاء وتارة أعداء. في البداية، كانوا يتنافسون مع الرومان على الأراضي والموارد، وخاصة في منطقة الكامبانيا، التي كانت غنية بالخصب والثروة. وفي بعض الأحيان، كانوا يتحالفون مع الشعوب الأخرى ضد الرومان، مثل الإتروسكان والسامنيتين. ولكن في أوقات أخرى، كانوا يتعاونون مع الرومان ضد الأعداء المشتركين، مثل الجاليين والقرطاجيين. ومع مرور الوقت، تأثر السابين بالثقافة الرومانية، وأصبحوا جزءًا من الجمهورية الرومانية، ومن ثم الإمبراطورية الرومانية. وقد ساهم السابين في تاريخ روما بعدة طرق، من خلال تقديم الزعماء والسياسيين والجنود والفنانين والعلماء. ومن بين أشهر الشخصيات السابينية، نذكر القيصر نيرون، والفيلسوف سينيكا، والشاعر هوراس، والمهندس فيتروفيوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى