المزيد

تعرف على سر انتشار فيروس كورونا في هذه المواسم.. تفاصيل

توصل مجموعة من الباحثين في معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) في إسبانيا، إلى علامات موسمية في تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
وبحث العلماء العلاقة بين المناخ وتفشي فيروس كورونا في مناطق مختلفة من العالم، عن طريق النمذجة الرقمية، وحللوا معدل انتشار الفيروس التاجي في 162 دولة في المراحل الأولى من الوباء.
 

نتائج الدرسة

توصل العلماء إلى أن معدلات انتقال الفيروس المرتفعة كانت متعلقة بانخفاض درجات الحرارة والرطوبة، فمع ازديادها ضعفت موجات الوباء، ونشرت نتائج البحث في مجلة ” Nature Computational Science”.
 
وجاء هذا التحليل نموذجي للموجات الأولى والثالثة، بينما خلال الموجة الثانية التي حدثت في الصيف الماضي لم تكن النتائج متشابهة.
 
ويربط العلماء هذا بتأثير عوامل أخرى، على سبيل المثال، ارتفعت حالات الإصابة لعوامل “السياحة”، ومع ذلك فهم واثقون من أن كورونا له الخصائص المميزة للعدوى الموسمية مثل الإنفلونزا.
 

طريقة انتقال الفيروس

وكشفت الدراسة أيضًا أن الفيروس التاجي ينتقل بشكل أساسي عن طريق الهواء، كما أن الموجة الموسمية تلعب دورًا في ذلك، ففي الرطوبة المنخفضة يتناقص حجم الجسيمات من الهباء الجوي وينتشر الفيروس بشكل أسرع.
 
وتوقع طبيب الأمراض المعدية يفغيني تيماكوف في وقت سابق، أن السكان في غضون عام ونصف إلى عامين قد يفقدون القابلية للإصابة بفيروس كورونا، في رأيه فإن الأطفال المصابين بفيروس كورونا يطورون الآن مناعة.
 
وأشار إلى أن الجيل الذي سيستمر في النمو مع كورونا سوف ينظر إليه على أنه فيروس كورونا موسمي طبيعي تماما كالإنفلونزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى