حوارات و تقارير

باحثة في الآثار تكشف سبب تسمية الأزهر الشريف بهذا الإسم

أسماء صبحي

الأزهر الشريف هو اسم أول جامعٍ بني في جنوب شرق القاهرة في دولة مصر. وهو أول جامع بني في القاهرة في العصر الفاطمي. وقد أسّسه جوهر الصقلي قائد الإمام الخليفة الفاطمي.

ومن جانبها، قالت رحمه سليم، الباحثة في آثار مصر الإسلامية، إن الأزهر أول صرحٍ فاطميٍّ شيِّد في عهد المعز لدين اللَّه أول الخلفاء الفاطميين في مصر. وكان الجامع الأزهر يضم مدرسة لتخريج دعاة المذهب الإسماعيلي الشيعي في زمن الدولة الفاطمية على نيّة نشره وتعليمه للعالم في ذلك الوقت. لافتة إلى أن الجامع الأزهر لا يقتصر على المسجد فقط بل فيه جامعة يقصدها طلاب العلم من جميع أنحاء المعمورة ليتعلّموا العلوم المختلفة، إذ يمتاز الجامع الأزهر باتساع حضاراته على مر السنين، وقد حرص الحكام على تجديده وتوسيعه؛ لأنه صرح ثقافي وديني مشهور في العالم الإسلامي.

سبب تسمية الأزهر الشريف

وأضافت سليم، أن الجامع الأزهر اسمٌ أطلقه الفاطميون نِسبة الى اسم بنت الرسول -صلى الله عليه وسلم- فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-. وقد قيل أطلق عليه الأزهر لفخامة بنائه في ذلك الوقت ولوجود القصور الزهراء من حوله. وقيل: سمي أزهراً من باب التفاؤل والتوسم بالخير ليغدوا من أعظم المساجد. وقد كانت أول صلاة صليت فيه هي صلاة أول جمعة من شهر رمضان لعام 361 للهجرة، وقد سادت الأجواء احتفال مهيب لافتتاحه.

نمط بناء الجامع الأزهر

وأشارت الباحثة في آثار مصر الإسلامية، إن الجامع الأزهر يتضمن خمس مآذن؛ ثلاثة منها تطلّ على ساحة الجامع من الداخل. وواحدة على يسار الداخل بناها الأمير علاء الدين أقبغا، واثنتين على يمين الداخل. واحدة منهم أعلى المآذن التي أنشأها السلطان الغوري والأخرى أنشأها السلطان الأشرف قايتباي. واثنتان من المآذن أنشأهما الأمير كتخداي؛ واحدة منهم بباب الصعايدة وأخرة بباب الشربة.

وتابعت: “يتكون الجامع من ساحة كبيرة خارجية يقال لها الصحن وحوله ثلاث أروقة أخرى أو أركان؛ أكبرهم رواق القبلة الذي يتميّز بعلو سقفه ويُعتبر الركن الأصلي للجامع. وعلى مرِّ الزمن أُضيف لجامع الأزهر عدد من المدارس، والمحاريب، والمآذن. وقد بنى الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله في الجامع قبة جبصية مزخرفة. وكانت مساحة الجامع الأزهر عند بنائه نصف مساحته في العصر الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى