أنساب

قبائل الجدعان: أصولها وتوزيعها وعلاقتها بالقبائل الأخرى في مأرب

قبائل الجدعان هي إحدى أكبر قبائل محافظة مأرب اليمنية، وتنتشر في مديريتي مجزر والجدعان، وتمتد إلى محافظات صنعاء والبيضاء وذمار. تعود أصولها إلى قبيلة بكيل بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان بن مضر، وهي من القبائل العربية القحطانية.

أصل قبائل الجدعان

قبائل الجدعان تتميز بالشجاعة والكرم والوفاء، ولها تاريخ طويل من المشاركة في الثورات والحروب ضد الاستعمار والطغاة. كما أنها تحافظ على عاداتها وتقاليدها الأصيلة، وتقدم العزاء للقبائل المجاورة في حالات الوفاة.

في الوقت الحاضر، تواجه قبائل الجدعان هجومًا شرسًا من مليشيا الحوثي التي تحاول السيطرة على مأرب، المحافظة الغنية بالنفط والغاز. لكن قبائل الجدعان تصدت لهذا الهجوم بشجاعة وإصرار، ووقفت إلى جانب الجيش الوطني والتحالف العربي، حتى تحقيق النصر وإنهاء انقلاب المليشيا، فهذه هي قبائل الجدعان، قبائل عربية أصيلة، تفخر بأصولها وتاريخها، وتدافع عن أرضها وكرامتها.

قبائل أخرى في محافظة مأرب

هناك قبائل أخرى في محافظة مأرب، مثل:

– قبيلة مراد: هي أكبر قبيلة في مأرب وتنتشر في مديريات مأرب السفلى ومأرب العليا والوادي والجوبة وحريب القراميش ومجزر. تعود أصولها إلى قبيلة بكيل بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان بن مضر، وهي من القبائل العربية القحطانية.
– قبيلة جهم: هي قبيلة عربية تنتشر في مديريات صرواح ومدغل وماهلية والجوف. تعود أصولها إلى جهم بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان بن مضر، وهو أخو بكيل.
– قبيلة عبيدة: هي قبيلة عربية تنتشر في مديرية رغوان. تعود أصولها إلى عبيدة بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان بن مضر، وهو أخو جهم وبكيل.
– قبيلة الأشراف: هي قبيلة تدعي نسبها إلى السلالة الهاشمية من خلال الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. تنتشر في مديرية رغوان أيضا.
– قبيلة الحدد: هي قبيلة عربية تنتشر في مديرية حارث. تعود أصولها إلى حدد بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان بن مضر، وهو أخو عم جهم وعبيدة وبكيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى