أنساب

تعرف على قبيلة الظفير

تعرف على قبيلة الظفير

قبيلة الظفير هي قبيلة عربية نجدية – حجازية الأصل من بني لام من طيء، فرضت سيطرتها على نجد خلال القرنين الثامن والتاسع ومعظم القرن العاشر الهجري كانت تسكن قبالة المدينة المنورة ومن بعدها ارتحلت إلى نجد ثم إلى أطراف نجد الشمالية الشرقية وبادية العراق، والكويت وشمال نفوذ الدهناء والحجرة والدبدبة في السعودية والنسبة إليهم ظفيري.

رسم تخيلي للشاعر نمر بن عدوان الظفيري
التاريخ
الحجاز

ذكر محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي أن بني ظفير بطن من بني لام من عرب الحجاز، وقال الحمداني ومنازل بني ظفير الضغن مقابل المدينة المنورة.

حفر الباطن من ديار قبيلة الظفير وتقع وسط وادي الباطن وهو الحد الجنوبي لديار قبيلة الظفير وشمالة هجرة الصفيري وآبار طوال الظفير وهي آبار عميقة
النسب
تنتمي قبيلة الظفير إلى بني لام من طيء القحطانية ولام هو «لام بن عمرو بن طريف ابن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن سعد بن فطرة بن طيء ابن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان».

سبب التسمية
يعود سبب تسمية قبيلة الظفير بهذا الاسم إلى (ظفير) وهو اسم علم مذكر لجد جاهلي من بني لام من طيء كانت منازل بنيه قرب المدينة المنورة.

النخوة والألقاب
أولاد حسن، نسبة إلى حسن أبا ذراع، وسبب تسميتهم بهذا الاسم لأن جدهم حسن ولد وفي كلتا ذراعيه طول مفرط.

لقبيلة الظفير بعض من الألقاب التي اخذت تسميتها من خلال الأحداث التي مرت بها ومنها:

شعطان.
لقب آل سويط شيوخ الظفير وهو أهل الثلاث المعجزات وهي ثلاث مواقف نادرة عن الكرم وحماية الضيف، وقد ذكرها الشاعر شباط الظفيري في إحدى قصائده:
الحثربي فكوه والجمع يردم

بمصقلات طلعت من خباها

ومره بذبحة والده ماتهضم

سويطات ساقة جارها من ضناها

كظم وجسمه عقب غيظه تحطم

يا عل روحه بالجنان مهواها

أهل البويت ويسمى آل سويط بهذا اللقب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى