قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن قبائل الأطلس المتوسط الأمازيغية.. وهذا سبب تسميتهم

أميرة جادو

تتواجد القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا وهم من أقدم القبائل التي وجدت قبل العرب، تتميز طبيعة حياتهم بنمط عشوائي مبعثر، حيث ترتبط كل مجموعة ببعضها وتقيم في مكان ما حتى لو بشكل غير مستقر، تتواجد هذه القبائل بشكل أساسي ضمن مناطق الأطلس المتوسط وهي سلسلة مناطق جبلية الموجودة وسط المغرب في أفريقيا.

ومن المرجح تاريخيًا، أنّ القبائل الأمازيغية ظهرت في غرب شمال أفريقيا منذ أكثر من 10000 سنة قبل الميلاد.

طبيعة حياة قبائل الأطلس المتوسط الأمازيغية

تتميز هذه القبائل بالحياة الجبلية، حيث يسكنون في الجبال ويتغذون على الأغنام التي ترعى الأراضي العشبية في الجبال، وتشتهر هذه الجبال بتربتها الحمراء الخصبة، ممّا يجعل هذه الأراضي أراضٍ ذات إنبات عشبي وغابات ممتاز.

تتحمل نساء هذه القبائل العبء الأكبر من متطلبات الحياة اليومية والاحتياجات، حيث تقطع النساء الأخشاب من الغابات المجاورة لهم للتدفئة وكذلك لاستخدامها في خبز الخبز وإشعال النار للإنارة، وفي فترات العصر يستخدمون الحمير للذهاب للبحيرات القريبة أو مصادر المياه المختلفة ليقوموا بغسل الغسيل، وكذلك في الكثير من الأحيان يقومون برعاية الماشية.

تعد منطقة جبال الأطلس المتوسط المغربية، من أكثر الجبال المرتفعة، حث يبلغ ارتفاعها أكثر من 1800 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهذا يجعلها من المناطق التي تتساقط فيها أمطار وثلوج غزيرة في فصل الشتاء، ويكون فصل الشتاء فصلًا قاسيًا وخاصّة عند تساقط الثلوج حيث تكون غزيرة وتتسبب لهؤلاء القبائل بالانقطاع عن الحياة وتلبية احتياجاتهم اليومية بسهولة.

أما عن بيوت هذه القبائل، فهي قديمة البناء، حيث يعيش معظمهم في بيوت من الطين بلا كهرباء أو مياه جارية، ومنهم يقترب للحياة البدوية بشكل أكبر ويعيشون في الكهوف الجبلية النائية مع أغنامهم ومواشيهم، ولكن يوجد مجموعات منهم انتقلوا إلى مناطق قريبة من المدن على سفوح الأطلس المتوسط للاستفادة من وسائل الراحة الحديثة.

أصل تسميتهم بالأمازيغ

كلمة أمازيغ تعني الشعب الحر، ويرجع سبب تسميتهم بهذا الاسم إلى أنّهم يفضلون العيش بشكل حرّ خاص بهم، وبعض المعاني تشير إلى أنّ كلمة أمازيغ تعني الرجال النبلاء، علاوة على أنهم يفتخرون بأنفسهم ويعيشون تحت الظروف القاسية ويعتقدون أنهم لا يقهرون وهم شعوب تفتخر بنفسها بشكل كبير.

لغة القبائل الأمازيغية

يتحدثون عدّة لغات أمازيغية خاصّة بهم، ترتبط لغاتهم باللغات الأفروآسيوية، والتي يعود أصلها إلى المصريين القدامى، ومؤخرًا تمّ الاعتراف بلغة الأمازيغ كلغة رسمية في المغرب.

أماكن تواجد القبائل الأمازيغية

تتواجد بشكل رئيسي في مناطق الشمال الإفريقي وأهمّها؛ المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وأيضًا يتواجدون في مصر والنيجر ومالي وموريتانيا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى