قبائل و عائلات

عائلة الوهيبي.. تعرف على أصلها وتاريخها وفروعها

أميرة جادو

عائلة “الوهيبي”، هي أحدى أشهر وأقدم العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، علاوة على انتمائهم لإحدى أكبر وأشهر وأقوى القبائل العربية القديمة، حيث يرجع أصلهم إلى قبيلة بني تميم، وهي من أقوي وأشهر قبائل العرب التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديما، علاوة على أن الوهيبي هم أحد بطون قبيلة بني حنظلة والتي تعد فخذ من أفخاذ قبيلة بني تميم.

ويعيش أبناءها في دولة الكويت، وتعد من أكبر وأشهر عائلات الكويت والسعودية، وتحديدًا في مناطق الإحساء وأشيقر بالوشم، كما يتواجد العديد منهم أيضًا في مناطق شبه الجزيرة العربية.

أصل عائلة الوهيبي

كما يتواجد أبناء هذه العائلة المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة القصيم، تنحدر من قبيلة بني تميم وتنقسم إلى قسمين أحدهما يقع في مدينة القصيم، والآخر يقع في مدن الرياض ورياض الخبراء والخرج، بالإضافة إلى أنها معروفة لكثير من القبائل الكبرى مثل حرب وقحطان وعنزة وزعب وغيرهم، من أكبر القبائل العربية التي يعتبرها بعض المؤرخين وعلماء الأنساب بأنهم متفرعين منها.

فروع الوهيبي

وقد تكونت من عائلة الوهيبي العديد من العائلات ومنها:

  • آل محمد
  • وآل بسام
  • آل مشرف
  • الشبرمي.

تاريخ عائلة الوهيبي

عرفت منذ القدم، بكونها من أقوي وأكرم عائلات المملكة العربية السعودية، علاوة على أنها من عائلات التي شاركت في العديد من المعارك بشبه الجزيرة العربية. وكان لها تأثير كبير وحاسم في هذه الحروب، فلا يمكن الإغفال عن النسب الأصيل الذي تنتسب له. والذي يعد نسبا صحيحا دون أي لبس لواحدة من أكبر وقبائل العرب وأشهرهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى