قبائل و عائلات

قبيلة شرعب الحميرية.. أيقونة المقاومة وصاحبة تاريخ طويل في المجتمع اليمني

دعاء رحيل

قبيلة شرعب الحميرية.. هي إحدى القبائل اليمنية القحطانية، وهي تنتمي لقبيلة حمير، التي كانت تملك مملكة قوية في جنوب الجزيرة العربية قبل الإسلام. لقبيلة شرعب دور بارز في تاريخ اليمن والفتوحات الإسلامية، وهي تشغل مساحات واسعة من محافظة تعز.

نسب قبيلة شرعب الحميرية

أول ذكر لقبيلة شرعب يعود إلى كتابات حميرية قديمة، عندما كانت جزءا من مملكة حمير. ويقال بأن نسب قبيلة شرعب يعود إلى شرعب ابن سهل ابن زيد (الجمهور) ابن عمرو ابن قيس ابن معاوية ابن جشم ابن عبد شمس ابن وائل ابن الغوث ابن جيدان ابن قطن ابن عريب ابن زهير ابن أيمن ابن الهميسع ابن حمير ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن هود عليه السلام . وقد ذكر ابن خلدون أن شرعب هي “أول قطانية من حمير” . وإلى شرعب بالسيوف والرماح الشرعية .

التاريخ والفتوحات

وفي هذا السياق قال جمال عبد الله الشرعبي، من أبناء القبيلة، شاركت قبيلة شرعب في مقاومة الغزوات الفارسية والأكسومية التي استهدفت مملكة حمير في القرون الأولى الميلادية. وقد أظهرت شجاعة وصبرا في مواجهة هذه الغزوات، التي أدت إلى سقوط حمير وظهور دول جديدة في جنوب الجزيرة. اعتنقت شرعب الإسلام في القرن السابع الميلادي، هي وسائر قبائل حمير، بعد قدوم محمد بن أبي بكر الصديق. شاركت شرعب في الفتوحات الإسلامية، وكانت موالية للخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين في كل المعارك. من أعلام شرعب في هذه الفترة كان عبد الله بن خمر الشرعبي، الذي كان أحد فرسان الدولة الأموية في عهد عبد الملك بن مروان ، وحبان بن زيد الشرعبي، الذي روى عن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وأحمد بن محمد بن سعيد الشهاب الشرعبي، الذي كان إماما وعالما ومقرئا وأديبا في دمشق .

التقسيم والأفرع

تنقسم قبيلة شرعب إلى قسمين رئيسيين: شرعب الرونة وشرعب السلام. وكل قسم يضم عدة عشائر وفروع. وهذه بعض الأفرع الرئيسية لقبيلة شرعب:

  1. شرعب الرونة: هي أكبر قسم من شرعب، وتشغل مساحات شاسعة من محافظات تعز وإب. من أبرز عشائر شرعب الرونة: المخلاف، المطوق، الملاوحة، المصاروة، المطيري، المجاور.
  2. شرعب السلام: هي ثاني أكبر قسم من شرعب، وتشغل مساحات كبيرة من محافظات تعز وإب. من أبرز عشائر
  3. شرعب السلام: بني بحير، بني سبأ، بني شعب، بني عون، بني زهير.

قبيلة شرعب الحميرية هي قبيلة يمنية قحطانية عريقة وضخمة، لها تاريخ طويل وحضور فاعل في المجتمع اليمني. تتميز شرعب بثقافتها الغنية ودينها الإسلامي وولائها لأهل البيت. تواجه شرعب تحديات كثيرة في ظل الأزمات التي يعاني منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى