تاريخ ومزارات

معلومات لا تعرفها عن أهرامات ملوك الكوش في السودان

أميرة جادو 

تأسست أراضي ملوك كوش الأسرة الخامسة والعشرين، عقب انهيار المملكة الحديثة في مصر، عن طريق توسيع أراضيهم لتضم مصر، وحكموا مثل الفراعنة لما لا يقل عن مائة عام، وبالرغم من أن ارتباط مصطلح “الهرم” بمصر، فإن السودان (كوش القديمة) تتضمن على أهرامات أكثر من مصر، والتي تقع في كلًا من جبل البركل، الكرو، نوري، سنام وزوما (900 – 270 ق.م) والمروية (270 ق.م – 350م) لمملكة كوش.

أنقاض 20 هرم

تم اكتشاف أنقاض 20 هرمًا، وهي بمثابة مقبرة ملكية لمدينة نبتة القديمة، تشير إلى أول عاصمة لمملكة كوش النوبية، والتي ليست ببعيدة عن هناك، في الكرو مجموعة من الأهرامات، حيث تضم أهرامات ومقابر الفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين، بعد سقوط نبتة، تم نقل المقعد الملكي إلى مروي، حيث يوجد أكثر من 200 هرم.

وفقا لما ذكره موقع ancient orgnis، تم العثور في جيماتون القديمة (كاوة الحديثة) على 16 هرمًا، جنبًا إلى جنب مع التلال والمصاطب.

واتخذ النوبيون شكل الهرم المصري، ولكن أصغر حجمًا، مع وضع تيجان في الأعلى ويستخدم الأفراد العائلة المالكة وليس للأشخاص العاديين، وترمز الأحجار الكريمة على الشمس مثل أقراص الطاقة الشمسية، ويمكن رؤية النتوء الصخري الضخم لجبل البركل، الذي يقع على بعد حوالي 400 كيلومتر (248 ميلاً) من الخرطوم الحديثة، من على بعد أميال.

وقد أسس الفرعون تحتمس الثالث مجمع معبد في نبتة، في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، عند الجندل الرابع لنهر النيل، بعد احتلاله لكوش، يقع معبد آمون على منحنى النيل، محاطًا بجبل البركل كخلفية. اعتقد النوبيون أن جبل البركل هو موطن الإله آمون.

والجدير بالذكر أن الملك بيانخي وخلفاؤه قام بتوسيع المعبد الأصلي إلى مركز ديني ضخم ، حتى أنه أضاف طريقًا إلى الرصيف الملكي على النيل، محاطًا بكباش من الجرانيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى