عادات و تقاليدقبائل و عائلات

«علقة ساخنة للعريس في خطوبته».. أغرب تقاليد قبيلة الزولو الإفريقية

أميرة جادو

“الزولو”، هي من أقوى وأشهر القبائل الإفريقية، ومعروفة باسم “أمة المحارب”، بسبب تاريخها الكبير في النضال ضد الاستعمار، لدرجة أنها دخلت في صراع مع الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.

أمة المحارب

وهي أكبر مجموعة عرقية في جنوب أفريقيا، وتشكل حوالي 22% من عدد السكان هناك، لهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة في الملابس والمأكولات فريدة من نوعها ويتحدثون لغة خاصة بيهم اسمها “الزولو”، وأطلقوا عليها اسم “أمة المحارب” لوقوفها ضد الاستعمار.

الزعيم شاكا.. الأب الروحي للقبيلة

ويعتبر الزعيم شاكا هو الأب الروحي، وموحد القبيلة في القرن الـ 18، وهناك إشاعات منتشرة حول قبيلة الزولو كممارسة السحر والشعوذة والتواصل مع الأرواح، لكن أبناء الزولو، أكدوا أن ذل غير صحيح. والمميز في القبيلة -بحسب سالي عاطف- هو الرقص، مشيرة إلى أن الذرة هي وجبتهم الأساسية مع الحليب الحامض والخضراوات والفاصوليا، بينما تناول اللحوم يكون في مناسبات خاصة.

عادات الزواج

ويشتهرون بالعديد التقاليد الخاصة في الزواج، فالرجل يدفع مهرا لا يقل عن11 بقرة ليتزوج بالفتاة التي يريدها، ويتعرض الشاب عندما يتقدم لخطوبة الفتاة للضرب من والد العروس، وإذا لم يتحمل الضرب لا يكون مناسبا لابنته أو لأي فتاة أخرى، وهو ما يعرضه للعنوسة مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى