حوارات و تقارير

مع قدوم مناسبة المولد النبوي.. تعرف على أشهر أكلات بدو مطروح

دعاء رحيل 

بدو مطروح يتميزون بطقوس وعادات خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي حيث تختلف عن باقي المحافظات، فبينما يشتري الوافدون من محافظات الوادي والدلتا، الذين لا ينحدرون من أصول بدوية، بشراء حلوى المولد، والاحتفال مع أسرهم سواء داخل المنزل أو بالتنزه في شوارع مدينة مرسى مطروح والكورنيش. حيث يقوم بدو مطروح  بأكل العصيدة والعيش المقطع و«الكسكاس» البدوي في صباح يوم المولد، وهي السمة السائدة عند البدو في هذا اليوم، حيث تجتمع العائلة لتناول الإفطار سويا.

كما يعتبر  العيش المقطع والعصيدة الوجبة الأساسية في صباح المولد عند معظم البدو، فالعصيدة عبارة عن دقيق يمزج بالماء المغلي كعجينة بلح الشام ويقلب قليلا على النار ثم يوضع في إناء ويخلط بالمكسرات ويوضع في وسطة العصيدة سمن وعسل أسود أو عسل البلح ويقدم فور طهوه، والعيش المقطع فهو عبارة عن دقيق معجون بماء وملح ثم يقطع ويفرد بالنشابة ويطبق ويرش بين كل طبقة وطبقة كثير من الدقيق ثم يقطع بالسكين ويكون فى سمك المخروطة، لذلك فهم يسمونه عيش مقطع أو عيش «ضرايب» ويتم طبخه على الحليب ويقدم معه العسل الأسود أو «رُب»، وهو عسل وتمر وسمن.

«المفروكة»

ومن أشهر الوجبات البدوية أيضا «المفروكة»، التي تتسم بها  عن غيرها، حيث تعد إحدى أكبر الحلوي الصحية لما لها من مكونات طبيعية غير مصطنعة تعمل على زيادة الفيتامينات بجسم الإنسان.

وفي سياق متصل قال نادر الحريصي، من بدو مطروح: «المفروكة» وجبه من وجبات أهالي مطروح المفضلة، وتتكون من اللبن والتمر وزبدة الغنم والعيش، ويطلق أهالي مطروح عليه باللهجة البدوية «المجردج»، موضحا أنه تكون طريقة عملها عبارة عن دمج جميع المكونات السابقة بعضها البعض، ويتم فركهم ببعض.

«طبق الشتاء»

وتابع الحريصي: «والأرز الأحمر واللحمة الضأن، وهو أهم ما يميز الأكلات البدوية. خاصة أنه يطهي بأسلوب معين وهو الرز الأحمر بالطماطم والفلفل الأخضر ولحم الضأن من النوع البرقي الذي تتميز به مطروح، ويعد من أجود أنواع اللحوم داخل وخارج مصر من خلال تسوية اللحم مع الأرز أو لوحده بأسلوب مميز وهناك أكلات أخرى، وهي الأرز على لبن وسمن، وهى أكلة شهيرة لبدو الصحراء، وهى عبارة عن أرز يوضع عليه لبن وسمن من الماعز أو الضأن، التي تربى في الصحراء. ويبقى مميزًا لا تجده سوى في الصحراء، إضافة إلى أكلة بدوية شهيرة هي أرز «مبوخ»، وهو أرز يطيب على بخار المياه مثل «الكسكسى».

وقال نادر الحريصي، يوجد أيضا العدس الأصفر مع قطع الضأن مطبوخ معه تلك الأكلات، والعصيدة دقيق وعسل أسمر وسمن يخلطوا على بعض فقط على النار.. تلك أشهر الأكلات البدوية التي تقاوم البرد في صحراء مطروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى