تاريخ ومزارات

“مسار العائلة المقدسة”.. أول رحلة “حج مسيحي”.. مصر تحي “التاريخ والديانات”

دعاء رحيل

كشفت الحكومة بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن استمرار الأعمال النهائية لتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بالمحافظة، وذلك لافتتاحه في القريب العاجل، والذي يعتبر من أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية، والذي تمنجه الدولة اهتمامًا كبيرًا بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومتابعة رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، ورعاية قداسة البابا تواضرس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

محطات رحلة العائلة المقدسة 

وفي هذ السياق قال النائب سليمان وهدان من قبيلة العبابدة، أن هذا المشروع تشارك فيه جميع أجهزة الحكومة. وتنال فيه أسيوط بمحطتين من أهم نقاط محطات رحلة العائلة المقدسة هما دير السيدة العذراء بدير درنكة والدير المحرق بالقوصية. وسيكون لهما عائد سياحي واقتصادي. مما يساعد في تحقيق التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030.

وأشار وهدان إلى  أعمال تطوير قنطرة جسر الجبل بنهاية طريق حى غرب بمدخل قرية درنكة، حيث يجرى تطوير المنطقة الأثرية ورفع جميع الاشغالات  وإزالة أكوام الأتربة والقمامة من جانبي الطريق، علاوة على المساحات الخضراء لمنح المكان شكلا جماليا، بالإضافة إلى تطوير المنطقة وبناء حوائط مرسوم عليها رموز مقدسة أعلى العيون الأثرية لتكون بداية مدخل مسار محطة العائلة المقدسة بدير درنكة التابعة لمركز أسيوط.

كما أكد وهدان ، إن أعمال تطوير المنطقة تضمنت رصف ورفع كفاءة الطرق الداخلية المحيطة بمناطق المسار وأعمال الإنارة داخل المنطقة الأثرية، وتجديد الأسوار الخارجية لها. والانتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية وتنسيق المواقع بالأشجار. وتشييد بوابات تلائم مسارات الزيارة وإعادة إحياء وتطوير المنطقة المحيطة بالأديرة والكنائس بشكل حضاري. منوهًا أن أعمال التطوير التي يجرى تنفيذها في خطة تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة. تستهدف الخروج بالمظهر الذي يليق بالطبيعة الدينية والأثرية والسياحية للمشروع بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية.

“مسار العائلة المقدسة”.. أول رحلة “حج مسيحي”.. مصر تحي “التاريخ والثقافة والحضارة والديانات”

التطوير الشامل 

وفي سياق متصل قال النائب جازى سعد قبيلة “الأحيوات“،  يوجد لدى الدولة اهتمام كبير من القيادة السياسية لتنفيذ أعمال التطوير الشامل لها لتضاف لرصيد الإنجازات التي حققتها مصر على الصعيدين الثقافي والحضاري. لافتاً إلى متابعة الوزير اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، لأعمال التطوير بصفة مستمرة، بالإضافة إلى جولاته الميدانية لمراحل تطوير أعمال مسار العائلة المقدسة. ومنها دير السيدة العذراء ودير المحرق بالقوصية لوضع أسيوط على خريطة السياحة العالمية بما يساعد في تحقيق التنمية الشاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

 

وأشار جازي  إلى أن تطوير نقاط المسار دليل على تقدير مصر لتاريخها وللتراث الإنساني. الذي يشكله خط مسار العائلة المقدسة.الذي يقدم صورة مصر كما هي دائمًا في أجمل صورها نموذجًا. للتعايش مع التاريخ والثقافة والحضارة والديانات والمبادئ النبيلة التي قدمتها للعالم أجمع.

الجدير بالذكر أن محافظة أسيوط يوجد  بها محطتين من أهم محطات المسار. وهما دير السيدة العذراء بدير درنكة التابعة لمركز أسيوط، والذي يوجد بالجبل الغربي ويشمل كنيسة العذراء بالمغارة الأثرية، والنقطة الثانية هي دير المحرق الذي يقع في مركز القوصية، ويوجد به أقدم كنيسة في العالم دشنها السيد المسيح وقد أقامت فيه العائلة المقدسة ما يزيد على ستة أشهر.

“مسار العائلة المقدسة”.. أول رحلة “حج مسيحي”.. مصر تحي “التاريخ والثقافة والحضارة والديانات”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى