منوعات

تعرف على .. أبرز الالعاب الرياضية عند العرب

تعرف على .. أبرز الالعاب الرياضية عند العرب

صوت القبائل العربية

عرف العرب منذ القدم الألعاب الرياضية ولم تقف الصحاري المقفرة ولا الجبال العالية دون اتصال العرب بالأمم المجاورة لهم ، فاتصلوا بالفرس والهنود والفراعنة واليونان والرومان ، ونقلوا عنهم ضروبا عديدة من الرياضة ، ومن أهم الألعاب التي عرفها العرب :

1- رياضة الصيد:

 

وهو بالسهم والقوس، و على الأقدام أو على ظهور الخيل، وكان العرب يصيدون الأسود والذئاب والثعالب والغزلان والظباء ، واستعانوا في الصيد بالكلاب ، واشتهر من أنواع كلاب الصيد الكلاب السلوقية ، نسبة إلى قرية سلوق ، إحدى قرى اليمن .

 

وأحيانا كانوا يستأنسون الفهود و يستخدمونها في الصيد ، أو يستخدمون الطيور الجارحة كالباز والصقر والعقاب في صيد الحمام واليام وأمثالها ، ولا يزال هذا الضرب من الصيد مستعملا في بعض البلاد العربية .

وتزخر كتب السير بالحديث عن ولع الخلفاء العرب بالصيد في مختلف العصور ، وقد بلغ الصيد ذروته في مصر في عهد الفاطميين ، وبلغ من اهتمامهم به أن زينوا بمناظره المختلفة الكثير من آثارهم الخشبية والرخامية والخزفية والمعدنية وغيرها .

 

2 – رياضة الفروسية :

 

كان الفتي العربي لا يكاد يصل إلى الثامنة من عمره حتى يتعلم ركوب الخيل ، ويتدرب على الفروسية ، وقد اشتهر من فرسان العرب : عنترة بن شداد العبسي، وعمرو بن معد يكرب ، و دريد بن الصمة ، وعمرو بن كلثوم .

 

ولما ظهر الإسلام ازداد الاهتمام بالفروسية ، وللرسول عليه السلام احاديث كثيرة تحث عليها .

ومن أشهر الفرسان المسلمين أبو بكر الصديق ، وعلي بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب ، وخالد بن الوليد ، وطارق بن زیاد .

 

وقد نقل الأوربيون الفروسية عن العرب حينا اتصلوا بهم في الأندلس، إذ بهرهم ما امتاز به فرسان العرب من شجاعة وإقدام ومهارة .

 

وكانت للفروسية آداب ومناهج خاصة يتبعها العرب ، وقد اتبعها وزاد عليها الماليك في مصر .

 

ومن الألعاب المتصلة بالفروسية :

 

– لعبة الصولجان : وهي لعبة البولو ، الحالية ، وقد نقلها العرب عن الفرس وكان هارون الرشید أول خليفة لعبها .

 

– لعبة الجريد : وقد ظلت سائدة في سورية حتى عهد قریب .

سباق الخيل : وقد عرفه العرب منذ الجاهلية ، وكثيرة ما قامت الحروب بين القبائل بسبب تفوق جياد إحداها على جياد الأخرى كحرب داحس والغبراء . وفي عهد الأمويين كان لسباق الخيل شأن عظيم . وقد اهتم العرب بالخيل ، ولا يزال الجواد العربي مضرب الأمثال في سرعته، و أغلب الجياد الانجليزية المشهورة في السباق من
سلالة الجياد العربية .

 

3- الرمي :

 

وكان من أحب ضروب الرياضة عند العرب ، يفتخر أبطالهم بحذقه ، و يتبارون لنيل الغلبة فيه ، فهو وسيلة النصر في الحرب .

 

4 – المسابقة على الأقدام :

 

وقد شملت المشي العادي لمسافات طويلة ، والمشي السريع والعدو . وكان المشاة المحترفون يستخدمون النقل البريد بين البلاد في مختلف العصور .

 

5 – سباق الإبل :

 

وكان مألوفا لدى العرب يقيمونه بين إبلهم .

 

6- المصارعة : وهو ما يعرف اليوم باسم المصارعة .

 

7- اللبخة : هي اللعبة التي نعرفها نحن اليوم بالتحطيب ، لأننا نلعبها بالحطب أو العصا الغليظة ( النبوت ) ، وقد عرفها العرب باسم : اللبخة لانهم كانوا يتخذون عیدانها من شجر اللبخ .

 

8- الدحو: وهو ما يعرف بالجولف اليوم ، وطريقة لعبه هي حفر و أدحية – أي حفرة – ووضع سارية عليها ، ثم ضرب كرة خشبية أو جوزة هند ، بمدحاة – أي عصا طرفها الهلال – من مسافة بعيدة ، فاذا سقطت الكرة في الحفرة عد ضاربها غالبا .

 

9- الربع : أي حمل الأثقال ، التي كانت عبارة عن أحجار متفاوتة الأوزان ، ولا تزال كلمة الربع ، مستعملة حتى الآن .

 

10- السباحة : وقد عرف العرب منذ القدم رياضة السباحة وكانوا يقيمون لها مسابقات على سواحل البحار والأنهار ويتبارون فيما بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى