قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن قبيلة بني زيد أصلهم من البحيرة وهاجروا واستقروا في السعودية

دعاء رحيل

يعود أصل قبيلة بني زيد إلى قبائل المملكة العربية السعودية التي تعتبر من أكبر ممالك شبه الجزيرة العربية حيث تحتوي على أرشيف قبلي قديم من القبائل البدوية ما جعلها مركز اهتمام النسابين والمؤرخين الذين يتدارسون أصل نسب العائلات وفروع شجرة كل منها، وفي موقع صوت القبائل العربية سنسلط الضوء على اصل قبيلة بني زيد، ونسب القبائل العربية القديمة وأهم فروع شجرتهم العائلية.

 

 

قبيلة بني زيد 

يرجع تاريخ نشأة بني زيد إلى زيد من عبيدة من قحطان من حميرت وهو نسل رفيع جعلها من كبار القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية عامة والمملكة خاصة، حيث تمكنت من تأجيج ترابطها بالوطن وتقديم خدمات كثيرة لحفظ البلاد ورفع شأن قبيلة بني زيد في المملكة ما جعلهم يستحقون ذكرهم بجانب قبيلة قحطان.

 

أصل بني زيد

إن نسل بنو زيدْ من نجد في المملكة العربية السعودية وقد استقروا في البحيرة قبل انطلاقهم في رحلة الترحال من مكان لآخر بحثاً عن مكان تستقر رحالهم فيه ومنها كانوا أبناء نجد والكثير من المناطق الأخرى التي توزعت فروعهم فيها لكن غالبيتهم يرجعون إلى قحطان الشجرة الكبرى التي تحتوي نسل بَني زيدْ في المملكة وباقي محافظات الجزيرة.

 

بني زيد من أي قبيلة

إن حجم شجرة بَني زَيد الكبير كان سبب اهتمام المؤرخين في دراسة تاريخها الذي يعود لقبيلة قحطان، لكنهم ليسوا من نسل الأسياد من قحطان بل من عبيد قحطان ومن مجاج القحطان ما جعلهم يمتلكون قوة ومكانة في المملكة العربية السعودية خاصة، بسبب عددهم الكبير وقوة نسبهم الملتصق بالكثير من الأسر وقد نفى المؤرخين أن يكون بنو زَيد من قبائل أخرى غير القحطاني.

 

نسب قبيلة بنو زَيد

يتوزع نسب عائلة الزيدي من جدهم الأكبر زَيد ومنه تبادلت أنساب القبيلة مع مختلف العائلات لتصبح لها فروع وبطون اندمجت في المجتمعات العربية وخاصة القبائل القوية ما جعلها من القبائل المهمة في المملكة العربية السعودية ومركز اهتمام النسابون لدراسة تاريخ العائلة ونسبها حيث يقال إن زَيد من شجرة قحطان.

 

فروع شجرة عائلة الزيدي

تمتلك قبيلة بنو زيدي شجرة عائلية تفرعت منها بطون وفخوذ عريقة النسب من العائلات والعشائر القوية ومنها:

آل السدحان.
الغيهاب.
عائلة جيبا.
عائلة أبو بكر.
الأشخاب.
آل أمير.
عائلة الإبراهيم.
الشقراوات البيز.
عائلة الجريد.
عشيرة الجميخ.
آل الحارة.
عائلة الحنطي.
الخضير.
آل زيدي.
عائلة السبيل.
آل سليمان.
الضليا.
الطبيب.
جدير بالذكر أن شجرة الزيدي تفرعت منها فروع من بطون الزيدي في مختلف أنحاء الجزيرة العربية ومنها:

فرع عطوة ومنهم سادنا وغيهاب ومحمد.
آل فياض ومنهم هارجوس والورك والصالح.
فرع بطن راشد ومنهم الحويصات وفخذ المحمد.
آل دائرة سلمان ومنها الحسين والعبدالله والمحمد.
فرع علي ومنها فخذ العبدالله وآل عيسى وآل المحمد.
آل المسلم.

ديار بني الزيدي

توزع أبناء بنو زَيد في عدة منازل في شبه الجزيرة العربية منها نجد ومنطقة الوشيم والقاسم والأحص ومدينة البحرين والكويت وعمان والعراق، وقديماً كان فئة منهم في البحيرة ولكنهم انتقلوا منها لعدة أماكن للبحث في مختلف الأماكن عن المروج والظروف المعيشية الأفضل ولذلك استقر أغلبهم في المملكة العربية السعودية.

بني زَيد في العراق 

يرجع نسب عائلة الزيدي العراقية إلى زَيد من قحطان الحميرية وقد انتقل جدهم الأكبر إلى المملكة العربية السعودية بحثاً عن الكلأ والملأ وهناك توسعت عائلتهم من بندر ابن حنفوس، وشريف، وغيرهم من فروع قبيلة قحطان والرشيد والعباس وقد تشكل منهم فروع نسب مثل عائلة النارين والحمدون والغنام والعيد وعشيرة النهير والشاكيرات والربيع والخويس، وعائلة الديبل، وعشيرة السدي وعائلة المصباح والبو خضير وبني الزيدي الذين يرجعون لبنو زَيد الأصلية.

أشهر أعلام قبيلة الزيدي

قدمت العائلة الزيدية العديد من أشهر الشخصيات المعروفة في مختلف قطاعات العمل المهني والذين رفعوا من شأن قبيلتهم ومنهم:

عوض بن سليمان.
كايد محمد الفياض الساير.
راشد هاشم ابن محمد فياض الساير الزيدي.
محمد ابن هشام محمد الساير.
رياض بن فرهود شعلان السليمان.
عبدالله ابن سالم الزيدي.
زياد عبدالله الزيدي.
رمز عائلة بنو زَيد
إن أبناء بنو زَيد يستخدمون رمز 222 وهنالك رمز استخدم مؤخراً 612، جدير بالذكر أن الرموز هي أرقام ثلاثية تستخدم مثل كود لتمييز القبائل عن بعضها البعض ولا يوجد قصص معينة من اختيار هذه الأرقام بل مجرد تفضيلات قبلية رفضها البعض من زعماء القبائل لما فيها من تمييز عنصري وليس هنالك سبب لتعميق الفروقات بين القبائل مثل فرض رمز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى