تاريخ ومزارات

أبرزهم يوليوس قيصر.. أفضل 5 جنرالات في التاريخ الغربي

5 جنرالات، في عصر الحروب الآلية الحديث، حيث يتم اتخاذ القرارات من قبل المدنيين. والضباط البعيدين عن أي خط قتال، ولجان الكونجرس، والاستراتيجيين العسكريين غير المعروفين في اللجنة. فإن الجيش شيء لا وجه له. على مدى العقود الستة الماضية، كانت فكرة خوض الجيوش الحاشدة للمعركة تعتبر من فضول الماضي. وغالبًا ما يُنظر إلى الحرب على أنها حالة مستوطنة من نوع ما وليس سلسلة من الأحداث.

أفضل 5 جنرالات في التاريخ الغربي

ولكن ذات مرة. لم تكن المسؤولية والعواقب موزعة على هذا النحو. وكانت العقول الاستراتيجية والتكتيكية واللوجستية البارعة تسيطر بشكل فوري وكامل على جيوش كبيرة. وكانت تلك الجيوش تنتصر أو تهزم بفضل قدرة رجل واحد. في محاولتنا لاستعراض 5 جنرالات التاريخ العظماء، يتعين علينا أن نحد من أنفسنا، أو على الأقل نتفق على شروط مشتركة. ولأغراض هذه القائمة. يجب أن يكون المؤهلون للإدراج قادة ميدانيين. ويتمتعون باستقلالية لا يمكن إنكارها في معاركهم؛ لا يوجد جنرالات على كرسي بذراعين أو فتيان مهمات هنا

أتيلا الهون

زعيم إمبراطورية الهون التي امتدت من حدود فرنسا الحديثة إلى سهول روسيا. هذه الشوكة في خاصرة كل من الإمبراطوريتين الرومانية والبيزنطية جمعت قوة هائلة من جميع القبائل والأمم التي يُنظر إليها تقليديًا على أنها متوحشة إقليمية – الهون والقوط. والقوط الشرقيين والوندال وغيرهم الكثير. وكادوا أن يغزوا البر الرئيسي لأوروبا. وعلى غرار الغزاة “البرابرة” الآخرين الذين جاءوا من بعده، مثل جنكيز خان. كما أظهر كذبة التفوق الغربي المفترض. وعندما يسميك أعداؤك “آفة الله”، يمكنك أن تفترض أنك أثبتت أنك تهديد محترم.

فريدريك الكبير

كان فريدريك الثاني ملك بروسيا دارسًا للحرب الحديثة، ثم أصبح فيما بعد صوتًا مرشدًا لها في أواخر القرن الثامن عشر . قام بتحديث جيش مملكته الألمانية الزائفة المفككة، وخاض حروبا مستمرة ضد النمسا، القوة المهيمنة على الإمبراطورية الرومانية المقدسة في ذلك الوقت. كان فريدريك معروفًا بكتبه وأطروحاته عن الحرب ، فضلاً عن قيادته القوات إلى المعركة شخصيًا (كان لديه ستة خيول تم إطلاق النار عليها من تحته)، وكان قوة لا يستهان بها.

جورج س. باتون

ربما كان باتون ، الشخصية الأكثر إثارة للجدل في قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، يعتقد أنه قد تجسد من جديد من محاربين أقدم ، حاملاً شجاعتهم وخبرتهم في معاركه. ساعدت مهنة مبكرة واعدة بيرشينج في مطاردة بانشو فيلا، مما دفع باتون إلى الانضمام إلى سلاح المدرعات، حيث أصبح مرشدًا لأيزنهاور (تمت ترقيته لاحقًا فوق رأسه). في الحرب العالمية الثانية، استخدم بكل سرور الحرب الخاطفة الألمانية ضدهم، مستخدمًا قدرة الوحدات المدرعة الأمريكية على المناورة لمناورة الخطوط الألمانية والحصول على مساحات كبيرة من الأرض خلال فترات قصيرة من الزمن. وقد ساهمت حوادثه الشائنة، بما في ذلك قيام القوات تحت قيادته بتنفيذ أكثر من مذبحة، وصفع باتون لجندي يفترض أنه جبان في مستشفى ميداني، في تراجعه، لكنه قاد الحلفاء إلى النصر في أوروبا أكثر من أي شخص آخر.

جون دارك

خادمة أورليانز هي القائدة الوحيدة في هذه القائمة التي اضطرت إلى مشاركة القيادة حتى في أفضل لحظات انتصارها، ولكن نظرًا لأنها أيضًا المرأة الوحيدة، يشعر المرء أن الاستثناء هو الصحيح. فتاة فلاحية فرنسية ادعت رؤى من الله، سافرت إلى تشارلز الثاني، الملك الفرنسي الذي خسر الحرب أمام الإنجليز. على الرغم من أن الشكوك أعاقتها في البداية، إلا أن جوان أثرت في العديد من الانتصارات الفرنسية المهمة، وقادت الاتهامات شخصيًا، وألهمت القوات الفرنسية لتجديد الحماس. تمت محاكمتها وإعدامها من قبل محكمة إنجليزية بتهمة السحر ، وتم تبرئتها لاحقًا وتطويبها وجعلها قديسة فرنسا.

يوليوس قيصر

ربما كان قنصل روما الشهير هو الأكثر قدرة بين القادة العسكريين في الجمهورية الراحلة، حيث كان يتنافس مع قنصله المشارك، بومبي، على المجد في إخضاع الأراضي لإرادة روما التوسعية. لا تزال حملته ضد الغاليين مطلوبة للقراءة في العديد من الأكاديميات العسكرية، وكادت هزيمته لبومبي أن تمنحه ملكية روما الجمهورية الصارمة. إن الخيانة السياسية والشخصية التي أنهت حياته وأتاحت الفرصة لابن أخيه أوكتافيان ليصبح إمبراطورًا، هي أمر أسطوري، لكن نجاحات قيصر كانت تعتمد على ولاء جيوشه وانتصارها أكثر من اعتمادها على المناورات السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى