حوارات و تقارير

“قنابل تسقط كل 10 دقائق”.. ماريوبول الأوكرانية على موعد مع كارثة وجهود الإجلاء باءت بالفشل

أميرة جادو

أعلنت أوكرانيا، اليوم الإثنين، إن الوضع في ماريوبول بأنه “صعب للغاية”، مشيرة إلى إنها لا تستطيع توفير ممر إنساني آمن جديد لإجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة بعد أن تحدت الإنذار الروسي للاستسلام.

وتقع ماريوبول الأوكرانية الساحلية على بحر آزوف، المتفرع من البحر الأسود، وتخضع للحصار والقصف مع انعدام الطعام والدواء وانقطاع الكهرباء أو المياه العذبة منذ الأيام الأولى للحرب التي اندلعت في 24 فبراير الماضي.

وكشفت مجموعة من اللقطات المصور للمدينة أنها تعرضت لدمار شديد، وصفه دبلوماسي يوناني بأنه يشبه الدمار الذي حلّ بمدينة لينينغراد، إبان الحرب العالمية الثانية.

وأمر الجيش الروسي الأوكرانيين في المدينة الواقعة جنوب شرق أوكرانيا بالاستسلام بحلول الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش)، قائلا إن من يقوم بتنفيذ هذا الأمر سيسمح له بالمغادرة عبر ممرات آمنة.

جهود باءت بالفشل

ومن جهتها، قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، “بالطبع ترفض هذه الاقتراحات”، مضيفة أنه تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إنشاء ثمانية ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من المدن المحاصرة، لكن مدينة ماريوبول لم تكن ضمن تلك المدن.

كما لفتت فيريشتشوك إلى أن الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول باءت بالفشل، قائلة: “الوضع هناك صعب للغاية”.

وأوضح مسؤولون أوكرانيون في المدينة لشبكة “سي إن إن” الأميركية إن دفعات من القنابل تتساقط على المدينة كل 10 دقائق.

وأشار النقيب في فوج آزوف بالحرس الوطني الأوكراني، سفياتوسلاف بالامار: إلى أن “القنابل تسقط كل 10 دقائق. البوارج الحربية الروسية تقصف (المدينة). بالأمس تمكن الجنود من إعطاب 4 دبابات ومركبات عسكرية”.

وتابع: “ما زلنا بحاجة إلى الذخيرة والأسلحة المضادة للدبابات والدفاع الجوي”.

والجدير بالإشارة كانت أوكرانيا قد اتهمت القوات الروسية بقصف مبان من بينها مستشفيات ومسرح، قالت إن أناسا كانوا يحتمون به الأسبوع الماضي.

“السيطرة خلال أسبوع”

ومن جهتها، نفت موسكو استهدافها للمدنيين، وألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم على “القوميين الأوكرانيين” في الوضع في ماريوبول.

وأكد زعيم انفصالي تدعمه روسيا في شرق أوكرانيا، إن الأمر سيستغرق أكثر من أسبوع للسيطرة على ماريوبول.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن دينيس بوشلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد: “لست متفائلا للغاية بإمكانية إنهاء الأمر في يومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع. لسوء الحظ لن يحدث هذا، المدينة كبيرة”.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن “المدافعين الأبطال” في المدينة ساعدوا في منع روسيا من الزحف على المدن الكبرى الأخرى، وأنقذوا الكثير من الأرواح.

وقال القنصل العام اليوناني في ماريوبول مانوليس أندرولاكيس الذي عاد إلى بلاده أمس الأحد بعد الفرار من الحصار “ما رأيته هناك…آمل ألا يراه أحد أبدا”، مضيفًا أن ماريوبول انضمت إلى قائمة المدن “التي دمرتها الحرب بالكامل”، شأنها شأن جرنيكا ولينينغراد وكذلك غروزني وحلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى